منتديات العلم الذهبي

كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله ^_^


يتكون من عدة اقسام علمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نحن الان نقدم لكم منتدى علمى مفيد جدا و من يسجل يكون له حق المشاركة و منتدانا يجيب و يساعد الاعضاء فى الابحاث فمن يطلب بحث سوف يكون موجود خلال 24 ساعة و يقدم مساعدة للباحثين فى كل نواحى العلوم فقط اترك موضوع اكتب فيه ما تحتاجه و سوف تجده فى القسم الذى ينتمى اليه و يمكنكم مراسلتى على الايميل doctor_riham31@yahoo.com سوف أجيب على ما تحتاجونه مع خالص الاحترام . احبائي اعضاء المنتدى سوف اغيب عن المنتدى ولن ادخله كثيراً لظروف ابحاثي و دروسي و يا ريت تعتنوا بيه .
تم عمل تعديلات جديدة للمنتدي وتشمل ( اضافة أقسام جديدة - ستايل جديد ورائع للمنتدي - عمل شات احترافي للمنتدي اسفل الصفحة الرئيسية - تلوين اقسام المنتدي واضافة صورة لكل قسم ) ونرجو أن تلقي هذه التعديلات اعجابكم ويمكنكم ارسال مقترحاتكم حول تطوير المنتدي الينا لدعمنا ومساعدتنا في عرض المنتدي بأحسن صورة ولا تبخلوا علينا بها .. شكرا لكم .. الإدارة
عادة يتم تفعيل حسابات الأعضاء الغير مفعله خلال 48 ساعة كحد أقصي من خلال الادارة 48

شاطر | 
 

 نحـــــــــو ترم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama taha
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: نحـــــــــو ترم 2   الإثنين مارس 18, 2013 5:05 am

(مكونات أسلوب القسم )
1 – أداة قسم : (حروف : كالواو – الباء – التاء) أفعال مثل : أحلف – أقسم .
2 – مقسم به وهو : كل ما يعظمه المقسم . مثل : (الله – الكعبة – عمرك) .
3 – مقسم عليه (جواب القسم) ويتكون من :
أ – جملة اسمية مثبتة أو منفية . مثل : والله إن الحق ظاهر . تالله ما الحق ضائع .
ب – جملة فعلية مثبتة أو منفية . مثل : تالله لأكيدن أصنامكم . لعمرك لن نترك الشر ينتشر .
س : بم تؤكد الجملة الاسمية ؟
جـ : تؤكد بأحد المؤكدات الآتية (إن – اللام – إن واللام – إنما – النفى والاستثناء) .
1 – إن . مثل : والله إن العلم نور . 2 – اللام : مثل : والله لمصر كنانة الله .
3 – إن واللام . مثل : والله إن الحق لمنتصر . 4 – إنما : مثل : ورب الكعبة إنما المؤمنون أخوة .




5 – النفى والاستثناء مثل : والله ما أنت إلا نذير .

س : هل يؤكد الفعل الماضى بالنون ؟
جـ : الفعل الماضى لا يؤكد بالنون أبداً وإنما يؤكد بـ ( قد – لقد ) . مثل : لقد ظهر الحق .
س : ما حكم توكيد فعل الأمر بالنون ؟
جـ : فعل الأمر يجوز توكيده بالنون دون شروط .
مثال : أيها المؤمن( اسع أو اسعبنّ) فى الخير . أيها التلميذ( ذاكر أو ذاكرنّ) الدرس .
س : ما حكم توكيد المضارع بالنون ؟
جـ : 1 – واجب التوكيد 2 – جائز التوكيد 3 – ممتنع التوكيد
س : متى يجب متى يجب توكيد الفعل المضارع بالنون ؟
جـ : 1 – جواباً لقسم 2 – مثبتاً . 3 – متصلاً بلام القسم 4 – دالاً على الاستقبال .
مثل : والله لأكتبن الدرس تالله لأكيدن لأصنامكم . وحقك لأذاكرن بجد . ورب الكعبة لأحفظن العهد .
س : متى يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون ؟
جـ : يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون إذا سبق بطلب والطلب يشتمل على :
1 – الأمر ويأتى الأمر على الأتى : المضارع المقترن بلام الأمر : لتذاكر – لتذاكرن الدرس .
2 – نهى : لا تجلس أو لا تجلسن .
3 – استفهام : هل تذاكر أو تذاكرن الدرس .
4 – رجاء : عسى الله أن يغفر أو يغفرن لنا .
5 – تمنى : ليت الشباب يعود أو يعودن يوماً .
6 – حث أو تحضيض : هلا - ألا تحب أو تحبن العلم .
س : متى يمتنع توكيده بالنون ؟
يمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون وذلك إذا فقد أحد شروط الوجوب والجواز .أى لم تسبق بطلب .
أمثلة : 1- والله لسوف ينتصر الحق . فصل بين الفعل واللام بـ (سوف) .
2 –والله لا يتقدم المهمل . سبق بنفى .
3- والله لأذاكر الآن . دال على الحال .




4- يذاكر كل تلميذ ليحقق هدفه . لم يسبق بقسم .

[1]- عين أداة القسم والمقسم به والمقسم عليه في الجمل الآتية :
(1)-والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس.        (2)- وربى ما ندمت على خير فعلته . (3)- والله لست مهملاً .
(4)- تالله لأسعدن المظلوم . (5)- ورب الكعبة لقد عدت إلى صوابى .
[2]- اجعل كل جملة مما يأتى جواباً لقسم :
(1)- نجح المجتهدون .    (2)- يكتب لك النجاح .             (3)- الصدق مطلوب .   (4)- يخلص الإنسان في عمله . (5)- يتفوق المجد. (6)- يكتب الله لك النجاح.
 [3]- بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
(1)- بالله لسوف أستشير الحكماء . (2)- والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .(3) - يقبل الطلاب على القراءة بحب .
[4]- اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
(1)- اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص . (2)- أيها العربى لا تتخلفنَّ عن الركب. (3)والله لن أهمل عملى. (4)- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده . (5)- هل تفهم الدرس جيداً ؟ (6)- والله لأقوم بواجبى الآن.
[5]- اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك
(يقرأ- يستطيع- يفلح – يجتهد – يتعاون).
[6]- هات فى جمل من إنشائك :
(أ)– جواب قسم يكون ماضيا مثبتا . (ب)- جواب قسم يمتنع توكيده بالنون .(جـ)- جواب قسم يكون جملة أسمية مثبتة






تعريف أسلوب المدح : معناه أمر يستحق المدح واستخدم له العرب (نعم و حبذا) .
تعريف أسلوب الذم : معناه أمر يستحق الذم واستخدم له العرب (بئس – لا حبذا) .
مكونات أسلوب المدح والذم
أ ) الفعل : (نعم – حبذا ) للمدح ، (بئس – لا حبذا ) للذم .
ب) الفاعل : (أحواله) 1 – محلى بأل . مثل : نعم القول الصدق
2 – مضاف إلى محلى بأل . مثل : بئس قول الإنسان الكذب
3 – ضمير مستتر مميز بنكرة مثل: نعم × عملا مساعدة الفقراء
4 – من أو ما الموصولتين . مثل: نعم ما يتصف به الإنسان الصدق
نعم من تصاحب الصديق الوفىّ
جـ) المخصوص بالمدح أو الذم . هو الاسم الذى قصد مدحه أو ذمه ويعرب : مبتدأ مؤخر جوازاً أو خبر لمبتدأ
محذوف وجوباً تقديره الممدوح أو المذموم .
ملحوظة : 1 – المخصوص بالمدح والذم (نعم – بئس) يعرب مبتدأ مؤخر يجوز تقديمه .
2 – أما المخصوص بالمدح والذم (حبذا – لا حبذا) يعرب مبتدأ مؤخر واجب لا يجوز تقديمه .




3 – قد يحذف الخبر المخصوص بالمدح والذم إذا علم من الكلام مثل : نعم أجرالعاملين (الجنة)

[ب]- امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب .  2- العظماء . 3- مصاحبة الزميل المجد. 4 – خيانة المبادئ .  5 - اللين. 6- المتكبر.    7 – إنصاف المظلوم . 8- الهدوء 9- الاستغلال.- البسمة 11- الصبر فى مواجهة الصعاب
[جـ]-عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل .  2 – بئس خلقاً خلف الوعد . 3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص . 7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
8- نعم عملا الجهود المبذولة. 9- فيا حبذا هذا المشروع. 10- نعم الفعل فعله.
[د]- أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر فى العهود . 2 – بئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 3– نعم ما تتصف به الوفاء .
4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .-لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن. 6- نعم من يزين الخير المؤمن.
[هـ ]- اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
– نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
[و]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح والذم و نوع الفاعل وأعرب المخصوص.
1- بئس خلقاً الإهمال . 2- بئس من ينكر الحق الظالمون .- حبذا التفاؤل . 4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم 6- بئس عادات الإنسان التدخين7.- نعم الخصال الوفاء بالعهد 8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
-نعم الخلق الصدق . - نعم خلقاًًً الصدق . -بئس من ينكر الحق الظالمون .
[ح]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح أو الذم و نوع الفاعل
(1)- بئس اللعبة المصارعة. (2)- نعم الرجل محمد. (3)- نعم رجل الخلق عليّ. (4)- بئس سيئ الخلق حازم.
(5)- نعم خلقاً الوفاء. (6)- بئس خلقاً الخيانة.(7)- نعم ما يتصف به المرء الحماس. (Cool -بئس من يؤذيك الحقود.






تعريف أسلوب الاختصاص : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالباً وذلك لبيان المقصود منه .
فمثلاً : (أنا – المحامى – مهنتى البحث عن الحقيقة) نجد الاسم الظاهر فسر الضمير
س : ما صور المختص ؟
1- – محلى بأل : أنا- العربى- أدافع عن وطنى * العربى: مفعول به لفعل محذوف تقديره(أخص)
2 – مضاف إلى محلى بأل . نحن – طلاب العلم- نسعى من أجل طلبه طلاب : مفعول به
3 – لفظ أي أو أية . أنتم –أيهاالمهندسون- تهتمون ببناء مجد الوطن
(أىّ) مختص مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به *المهندسون : نعت مرفوع بالواو





أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس . 2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .   4-  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                    2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا . 4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري  6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة




7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة        8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث


الإغراء : حث المخاطب على أمر محمود ليفعله ويسمى الاسم المنصوب على (الإغراء) مغرى به مثل :
(الإخلاص) ، (الإخلاص الإخلاص) ، (الإخلاص و الوفاء) .
الإخلاص : مغرى به : فى الأمثلة السابقة ويعرب مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره : الزم
صور المغرى به
1 – مفرد : المذاكرة فقد حان وقت الجد . المذاكرة : مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره الزموا .
2 – مكرر : المذاكرة المذاكرة . المذاكرة : مفعول به لفعل محذوف. المذاكرة : توكيد لفظى .
3 – معطوف : المذاكرة والاجتهاد . المذاكرة: مفعول به (و) حرف عطف (الاجتهاد) مفعول به
التحذير : هو تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنبه ويسمى محذراً منه
ويعرب مفعولاً به مثل : (الخيانة) ، (الخيانة الخيانة) ، (الخيانة والغدر) . (إياك والخيانة)
الخيانة محذراً منه فى الأمثلة السابقة وتعرب مفعولاً به لفعل محذوف جوازاً تقديره: احذر صور المحذر منه 1 – مفرد : احذر الإهمال
2 – مكرر : الكذب الكذب .
3 – معطوف : الإهمال والنفاق .




4 – لفظ (إيا) إياك الغرور . إياك والغرور. إياك من الغرور.إياك أنْ تغتر

- حَذّر شخصاً أمامك من الأعمال التالية باستعمال (إيَّا)، وقدر الفعل المحذوف، واذكر حكم حذفه:
[الإفراط في الأكل - التدخين - إهمال الدروس - الوقوع في حفرة - الاقتراب من النار] .
  -  عين المغرى به والمحذر منه فيما يأتي، واضبط كلاً منهما :
- الصدق في النية والشرف في الكلمة . - الدفاع عن الوطن والبذل في سبيله . - الوعي بكل مخططات العدو .
- النوم عن حق الوطن . - إياك واتباع الباطل .     - الرحمة بالطير
* قدِّر المحذوف فى الأساليب الآتية مع بيان حكم الحذف
1- تعمير الصحراء 2- التنمية التنمية 3- إياك وترك الصلاة 4- الجهاد والنصر 5- البُخل بمساعدة الغير
* ضع مُحذراً منه مضبوطاً بالشكل :-
1- إياكم و........................... -3 إياكنّ من ....................... 3- ......................والفرار
س استخرج الأسلوب وبيّن نوعه ثم أعرب ماتحته خط
*نحن – الشباب- نميل للمرح * ماأروعَ حياة الفلاح *- إياك أن تنسى صلاة الفجر *بنا- رجال الشرطة- ينتشر الأمن *إننا- معشر العرب- نحتاج للوحدة *عليكم- المحامين- الدفاع عن المظلومين ماأشد بأْس الكفار فيمابينهم *لنا- المصريين- فضل على العالم أجمع *إنك – أيها الطبيب- تداوى المرضى أعظم بالمصريين شعباً * - الأمانة الأمانة يحببك الناس أيتها الحرية ما أسوأما يُقْترف باسمك !
*ماأرق المصريين سلوكاً قرآن الفجر إنه ربيع القلوب - ذا المروءة يُعينك فى وقت الشدة
ماأفدح ألاّيحترم الطلاب مُعلمهم أعْذِبْ بماءالنيل أقبحْ بأنْ يُؤخرالمرءعملاما أكثر ماحقق العلماءبكشف القمر ما أشق كفاح المصريين عبْرالتاريخ أكرمْ بمؤلف الثُلاثية * الخيانة فهى صفة ذميمة ماأقسى ألاّيُنصف المظلوم أجمل بألاّ يتقاعس ذووالنخوة عن نُصرة المظلومماأشد أن يتهم البرئ أقبح بأن يثاب المهمل
ماأحسن ثبات الجنود * إياك التهاون فى المذاكرة * أنا- العربى- أنظر للعلا * أكْرم ْ بالنبى مُعلماً




*أنتم- أيها القادة- أمل الشعوب *أنا- المسلم- ذو خُلق نبيل





يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم مثل :
1- المؤمن يحفظ عهده ويدعو إلى الخير ويسعى دائماً فى طريقه 2- المؤمنون يدعون إلى الخير ،
3- الإيمان والتقوى يدفعان الإنسان لفعل الخير)
علامات رفع الفعل المضارع 1 – الضمة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر 0 ( يكتب الطالب الدرس ) 0
2 – الضمة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر 0 ( يسعى المؤمن لفعل الخير )




3– ثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 ( الطلاب يحترمون معلميهم )

ينصب الفعل المضارع إذا سبقته أداة نصب من الأدوات الآتية وهى
(أن – لن – كى – ولام التعليل - حتى - فاء السببية - لام الجحود )
الأمثلة : (أن ) : مثل : " يجب أن تعمل بجد "
( لن ) للنفى فى المستقبل 0 مثل : " لن يضيع الحق ولن يستمر الباطل "
( كى ) للتعليل مثل : " أحب العلم كى أحقق أهدافى "
(لام التعليل )ما قبلها سبباً لما بعدها. مثل : أذهب إلى المدرسة لأتعلم "
( فاء السببية )وشرطها أن تسبق بـ ( نفى أو طلب ) 0
( النفى ): مثل : " ما أهملت فاندم "
( طلب ) ويشمل : 1 - النهى : مثل : لا تتكاسلوا فتندموا
2 - استفهام : مثل : هل تتصدق فتنال الصواب ؟
3 - أمر : مثل : احفظ العهد فيحترمك الناس
4 - الترجى : مثل : لعل الاستعمار يرحل فنستريح
l (لام الجحود )وهى التى تسبق بكون منفى ( ما كان - لم يكن )
( ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) ( لم يكن المجد ليضيع جهده )




l ( حتى ) التى تفيد الغاية مثل : " لا استقرار حتى تحل قضية القدس "

1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء 0
مثل ( لن يفلح الظالمون ) ومثل : ( ما كان المؤمن ليدعو إلى الشر )
ومثل يجب أن تمشى فى الخير
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف 0مثل : ما كان المؤمن ليسعى مع الأشرار




3 – حذف النون : إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة 0 مثل : أيها الطلاب ذاكروا حتى تنفعوا أنفسكم

عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
ـ قال رسول الله (ص) :" لن تؤمنوا حتى تراحموا. ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه  .
ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل . ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه . ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
ب -  اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
- لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء   .   اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
- أداؤك الواجب يساعد على النجاح .   فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
- تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
- يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
- قال تعالى Sadوما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
-  ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
– أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره . – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
– سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي . – لم يكن الله لـ---------   الأبرياء .




– استمر في عملك حتى -------- أمنيتك . – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .

1 - إذا سبقته أداة جزم تجزم فعلاً واحداً وهى : ( لم – لما – لا الناهية – لام الأمر)
الأمثلة : *( لم )اللئيم لم يقدر المعروف *(لام الأمر ) لتدع إلى الخير * (لا الناهية) لا تقصر فى عملك
2 – ويجزم المضارع بعد الأدوات التى تجزم فعلين (أسلوب الشرط) :
يجذم الفعل المضارع إذا سبقته أداة شرط تجزم فعلين وتسمى أدوات الشرط الجازمة وهى :
* إن * من * ما * مهما * متى * أين *حيثما * أينما * أنى * أيان * أى * حيثما *أينما * أنى *أيّان *
الأمثلة :
- إن: مثل : إن تعتمد على الله يوفقك
( من ) للعاقل مثل : من توكل على الله يحفظه
( ما ) لغير العاقل مثل : ما تقدموا من خير تجدوه عند الله
( مهما ) لغير العاقل مثل : مهما تبذل المدرسة من جهد يرجع على تلاميذها
( متى ) للزمان مثل : متى تعط بلادك حقاً تنعم بخيرها ( أين ) للمكان " مثل : أين تذهب أذهب معك
( كيفما ) للحال مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك ( أينما ) مثل : أينما يكثر العلم تسم الأخلاق 0
( حيثما ) للمكان مثل : حيثما تزر مصر تلق ترحيباً "
( أيان ) للزمان مثل : أيان ترحل تدق ساعة الفراق "
( أى ) مثل : حسب ما تضاف إليه
" أى رجل يحب العلم يسم قدره " 0 " أى كتاب تقرأ تستفد "
أى ساعة تسافر أسافر معك 0 أى مكان يسقط المطر يستفد منه الناس
3 - ويجزم فى جواب الطلب
إذا وقع الفعل المضارع فى جواب الطلب . والطلب إما :
أ ) أمر : مثل : استقم يرض عنك الله ومثل : ابتسم تبتسم لك الحياة 0
ب ) نـهى : مثل : لا تتردد تحقق الأمل ومثل : لا تقترب من الأسد تسلم 0
جـ ) استفهام : مثل : ألا تزورنا تجد الخير " ومثل : هل تقرأ الشعرَ يصف مزاجك 0
شروط جزم الفعل المضارع فى جواب الطلب ( أمر – نـهى – استفهام )
1 – أن يتقدم الطلب على الفعل .
2 – أن يكون الفعل المضارع المجزوم مترتباً على الطلب وذلك بأن يكون مسبباً له 0
3 – أن يكون الجواب بعد النهى محبباً للنفس 0 فلا يصح :
تحقق النجاح اعمل بجد ( لأن الفعل مقدم على الطلب ) 0
أغتنم فرصة تظهر لك ( لأن الجواب ليس مسبباً ) 0
لا تهمل تندم ( لأن الندم غير محبب للنفس )
س : صوموا تصحوا 0 صوموا فتصحوا 0 أعرب ما تحته خط 0
جـ : الأولى : فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب بحذف النون 0
الثانية : مضارع منصوب بعد فاء السببية بحذف النون أيضاً 0
علامة جزم الفعل المضارع ؟
1 – السكون : إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شىء 0 مثل : "لا تقصر فى المذاكرة "
2 – حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0 مثل : " لتدع إلى الخير ولا تسع فى الشر




3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 مثل : " لا تسرفوا فى الطعام فتصحوا "

1 – إذا كان جواب الشرط جملة اسمية : مثل : " من يتوكل على الله فهو حسبه "
2 – إذا كان جملة فعلية فعلها طلبى : ( أمر - نهى - استفهام - تمنى )
1- استفهام 0 مثل : " من يفعل الخير فهل يضيع فعله ؟ "
2- أمر : من أراد العلا فليجتهد 0
3- نهى : إن ترد التفوق فلا تهمل 0
3 – إذا كانت جملة فعلية فعلها جامد ( عسى بئس / نعم / ليس )
عسى مثل : متى تستعد للمذاكرة فعسى الله أن يوفقك .
نعم مثل : إن تصل رحمك فنعم ما تفعله "
ليس : مثل : من غشنا فليس منا 0
بئس : مثل : إن تهمل فبئس العمل 0
4 – إذا كان جملة فعلية سبقت بـ ما : مثل : إن تصاحب الأشرار فما تجنى إلا الشر
5 – إذا كانت جملة فعلية سبقت بـ لن : مثل : إن تقصر فى أداء واجبك فلن تفلح "
6 ) إذا كانت جملة فعلية مسبوقة بـ قد مثل : إن تحترم الأصدقاء فقد يحترمونك 0
7 - إذا كان جملة فعلية سبقت بـ التسويف ( سوف - السين ) :




مثال : متى تحترم والديك فسيحترمونك 0 ومثل : متى تحترم مدرسيك فسوف يحترمونك 0

س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
– حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
– أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
– أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
– أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط) 
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات 2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن . 3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً . 4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء . 5 – أينما تكونوا تحترموا .               6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية . 
س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1- تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة 2- يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3- تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه 4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله –
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع . 6- عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته
س4 : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله  - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله 
س5 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً      2- تصونون حمى أوطانكم . 3- تحقق ما تريد .
س6:اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .  - من تفانى في عمله ساد قومه .




- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجَا من الوقوع في الخطأ .


تعريف اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل . ( جعل الله أيام الحج موعداً لتجمع المسلمين ).

تعريف اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل . ( جبل عرفات موعد الحجاج)
(صوغهما).
يصاغ كلاً من اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثى على وزن
1- مَفْعَلْ: 1 - إذا كان معتل الآخر : سعى : مسعى ، قضى : مقضى
2 – إذا كان الفعل الثلاثى صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مضمومة أو مفتوحة .
شرب : مشرب ، كتب : مكتب ، قال : مقال
2- مَفْعِلْ : 1 – إذا كان معتل الأول . وعد : موعد ، وصل : موصل
2 – إذا كان الفعل الثلاثى صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مكسورة .
جلس : مجلس ، نزل : منزل ، باع : مبيع
صوغهما من غير الثلاثى
* يصاغ كل من اسم الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول .
وذلك عن طريق الإتيان بمضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
مثل : * يوم الجمعة منتهى الأسبوع (اسم زمان) .
* هذه العلامة منتهى السباق (اسم مكان) .
* حقق المذاكر منتهى آماله (اسم مفعول) .




ملحوظة : (قد ترد صيغة مفعل مقترنة بتاء مربوطة مثل : (مزرعة – مدرسة – مقبرة )
س1: عين اسم الزمان والمكان مما يأتي:
1 -  مطلع الشمس الساعة السادسة 0 2 - مولد النبي -  صلى الله عليه وسلم  -  شهر ربيع
3- المورد العذب كثير الزحام.  4 - مكة مهبط الوحي
5 -  الأسرة مجتمعها في حجرة المعيشة 6 -  نفرغ من العمل قبل المغرب
س2: استعمل كل كلمة مما يأتي بحيث تدل على اسم زمان ومكان : مطلع – مطبخ – مشرب – ملجأ.
س3: أكمل الجمل الآتية باسم الزمان المناسب:
(أ) بلغنا نهاية الرحلة عند..........(ب) …… الشمس في الخامسة صباحاً ( جـ) في شهر يناير …… الشجر.
س4: هات من الأفعال الآتية صيغ اسمي الزمان والمكان: ابتدأ – افتتح – انزلق -  انحدر.
س5: استخرج اسم الزمان والمكان من الآيات الآتية ، واذكر فعله:
 (أ) - وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ب) - قل إني لن يجيرني من الله أحدٌ ولن أجد من دونه ملتحدا.
جـ) يقول الإنسان يومئذ أين المفر، كلا لا وزر، إلى ربك يومئذ المستقر
(د ) وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى.




(هـ) يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها.

تعريفه : اسم يبدأ بميم زائدة ويؤدى معنى المصدر الأصلى .
شربت الماء مشرباً ، وخرجت من المدرسة مخرجاً ، وعدت الصديق موعداً ، وثب اللاعب موثباً .
(صوغه) 1- يُصاغ على نفس أوزان اسم الزمان والمكان ولايُفرق بينهما إلا دلالة الجملة مثل
سعى الطالب مسعى حميداً ، خرج مع زملائه مخرجاً ، وقف المدرس موقف الأب وصل اللاعب موصلا سريعا
2 – يصاغ من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول . أحسن المهندس مستخرج البترول




ملحوظة : قد تلحق آخر المصدر الميمى تاء فى آخر المصدر مثل . محبة ، مضرة ، مفسدة ، منفعة ، مهلكة .


تعريفه : اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث مربوطة لتدل على الصفة الصناعية على معنى المصدر .
مثل : الديمقراطية ، الوطنية ، الرأسمالية .
*ويفرق بين المصدر الصناعى والاسم المنسوب بـ
المصدر الصناعى لا يوصف به أمام المنسوب فيوصف به ولا بعرب إلا صفة فإذا لم يكن صفة لما قبله فهو مصدر صناعى . مثال : الرأسمالية نظام فاشل (مصدرصناعى)




الدول الرأسمالية نظامها فاشل (اسم منسوب)








(ملخص القواعد) *مايعرب مفعولا به
1-المُغرىبه :الصلاةَ/ 2- المُحذرمنه :الكذبَ/3-المختص : أنا-الطالب- مؤدب/4- المتعجب منه :ماأجمل السماء/
5- المستثنى بعد :عدا وخلا وحاشا: حضر الطلاب ماعداطالبا
.....................................................................................................................................
*مايُعرب تمييزا*
* الاسم النكرة بعد :
1- المُتعجب منه :ماأحسن محمدأًسلوكاً2- نعم بئس:نعم صفةً الإخلاص3- أفعل التفضيل :أنا أكثرمنك مالا
4- كفى :كفى بالله شهيدا/5- كم : كم طالبا فى الفصل/العدد : معى عشرون جنيها
....................................................................................................................................
*توكيد المضارع بالنون : 1- واجب : إذا كان جوابًالقسم ومُتصلا باللام ومُثبتا ودالا على الاستقبال
والله لأخلصنّ فى عملى / لعمرى لأكتبنّ دروسى
2- جائز :إذا سُبق بطلب
(أمر- نهى – استفهام – تمنى- رجاء) لتُخلصنّ- لاتهملنّ- هل تساعدنّ-
3- ممتنع فى غير الحالات السابقة : والله لسوف أذاكر – لعمرى لأذاكردروسى الآن
*الفعل الأمريُؤكّد بالنون بدُون شُروط : اُكتب( اُكتبنّ) الدرس *الفعل الماضى لايُؤكد بالنون
.....................................................................................................................................
*(المدح والذم) *مُكوناته : ( فعل المدح أوالذم + الفاعل + المخصوص بالمدح أوالذم)
نعم / بئس الطالب محمدٌ ←مبتدأأو خبر (حبذاللمدح –لاحبذا للذم)
*أحوال فاعل نعم بئس:-
1- معرف بأل نعم الطالب
2- مضاف إلى مافيه أل نعم طالب الفصل
3- ضمير مستتر مميزبنكرة نعم طالبا
4- (من- ما) الموصولتان نعم من تُصاحب / نعم ماتقرأ
*(الإغراء ) صُوره :1- مفرد : الصلاةَ مفعول به *يجوزحذف العامل (الزم)
2- مكرر : الصلاة الصلاة توكيد لفظى *يجب حذف العامل
3- معطوف :الصلاة والصوم *يجب حذف العامل
*(التحذير) صُوره :نفس الصُورالسابقة
(الكذب(مفرد) - الكذب الكذب(مكرر) - الكذب والخيانة(معطوف) )بالإضافة إلى :
التحذير بإيا 1- إياك الكذب المحذرمنه بعد إيا مفعول به
\ 2- إياك والكذب المحذرمنه معطوف ‘لى إيا مفعول به
ضميرمبنى فى محل نصب مفعول 3- إياك من الكذب المحذرمنه مجرور بــ(من) اسم مجرور
4- إياك أنْ تكذب المحذرمنه مصدرمؤول فى محل نصب مفعول به
...................................................................................................................................
*(الاختصاص) : مكوناته : ضمير متكلم أومخاطب +المُختص
*أنا-الطالب- مؤدب *أنت-أيهاالطالب-مؤدب
صُورالمختص:
1- معرف بأل أنا- الطبيب- مخلص فى عملى مفعول به
2- مضاف إلى مافيه أل أنا- طبيب المستشفى- مخلص مفعول به
3- أى أية أنت –أيها الطبيب- مخلص فى عملك (أى)مختص مبنى فى محل نصب مفعول به
*المُعرّف بأل بعد (أيها-أيتها) يُعرب نعتا مرفوعا
*نصب المضارع: 1- بعد لام الجُحود (مسبوقة ب- كان منفية ) ما كان الطالب ليهملَ
2- فاءالسببية تُسبق بنفى *ماأهملت فأُحاسبَ
أو طلب)
: -أمر- *ذاكرْ دروسك فتنجحَ - نهى *لا تهمل دروسك فتحققَ ماتتمناه
- استفهام * هل تذاكردروسك فتنجحَ - تمنى *ليتك تذاكردروسك فتنجحَ
– رجاء)مثل : *لعلك تذاكرفتنحجَ
....................................................................................................................................
*جزم المضارع :1- فى جواب الطلب : 1- أمر: ذاكرْ دروسك تنجحْ 2- نهى: لاتُهملْ تحققْ كل ماتتمناه
2- فى أسلوب الشرط ( من- ما- متى –أين كيف- حيثما- إنْ- أيان- أنى- أى بحسب ماتضاف إليه)
أمثلة: من يتق الله يجعلْ له مخرجا * إن تجتهدوا تنجحوا * أى كتابٍ تقرؤه تستفدْ منه*
**اقتران جواب الشرط بالفاء (المضارع المقترن بالفاء يكون مرفوعا) ويكون الجواب مسبوقاً :
( اسمية - طلبية -جامد(ليس بئس عسى نعم حبذا) ما لن قد س سوف )
*من يتوكلْ على الله فهوحسبه/*من يذاكرفهل ينجح/*من غشنا فليس منا/*من يجتهد فقد ينجح
....................................................................................................................................
*اسم الزمان والمكان يُصاغان من الثلاثى : (موضع-مصدر- موقع- مجتمع-/* مستقبل)
1-على وزن مفعَل( معتل الآخرأومفتوح ومضموم العين فى المضارع) مثل: ملهى – مبدأ- مطلع
2- على وزن مفعِل(مثالا أو مكسورالعين فى المضارع) مثل : مرجع- مورد- موعد
3- يصاغان من غير الثلاثى مثل اسم المفعول : مثل: مُتفتَح – مُستنبَت (ميم مضمومة مفتوح ماقبل الآخر)
.....................................................................................................................................
*المصدرالميمى :مصدرمبدوء بميم زائدة لغيرالمُفاعلة *يصاغ من الثلاثى على وزن (مفعَل- مفعِل)مثل:
*دخل الكاتب مدخلا حسنا فى مقالته *وثب اللاعب موثبا عاليا * وفّى الصديق بموعده
↓دُخولا ↓وثوبا ↓وعْده
*يُصاغ من غيرالثلاثى مثل اسم المفعول :ودّعته بقولى : إلى المُلتقَى (الالتقاء)
.....................................................................................................................................
** ****الفرق بين اسم الزمان والمكان واسم المفعول والمصدرالميمى (من مضمون الجملة)*******
*النادى مجتمع اللاعبين *مجتمع العلماء مثمر*العرب مجتمع ضدهم أعداؤهم *مجتمع المتسامرين ليلا
↓اسم مكان ↓مصدرميمى ↓اسم مفعول ↓ اسم زمان
*المصدرالصناعى : اسم تلحقه ياءٌ مُشددة تليها تاء تأنيث للدلالة على معنى المصدرمثل :حريّة- مصريّة
الإنسانية- الوردية- الحضارية( ولايأتى صفة حتى لايصبح اسما منسوباً )




1- أخذت بلادنابعد الثورة ترتدي ثوب الرقى والتحضر وترقى سلم الازدهار والفخار وهذا بفضل شعبها الواضح جهده والمحمود فعله فنعم عملاً ما صنعه وأعظم بشعب الحق قبلته والضمير الحي رفيقه ونحن أبناء هذا الجيل نطلب المثل الأعلى للقدوة الحسنة … "
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة 0 ب ) استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم تفضيل واذكر حالته 0 2 - مخصوصاً بالمدح 0
3 - أسلوب اختصاص وحدد المختص وأعربه 4 - اسم فاعل عاملا واذكر معموله
5 - أسلوب تعجب وأعربه 6 – اسم مفعول وبين معموله .
جـ ) صحح الخطأ فيما يأتي:
– أين يجرى ماء النيل سيعم الرخاء . – والله لتنتشرن خيرات النيل الآن في مصر .
– حبذا المصريين الذين يحافظون على النيل . – نحن المخلصون نعمل على نظافة النيل .
2- مصرنا اليوم تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس في كل مواقع العمل ، كي تفك القيود التي تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا جميعاً نبذل الجهد كي يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة فالعمل والجد لاستغلال هذه المصادر ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا فسوف بعم الرخاء "
أ ) ما سبب رفع " مصادر – تعوق " ونصب " جميعاً – إتقان " وجر " عوائق – المصادر " .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - أسلوب مدح وعين أجزاءه . 2 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 4 - أسلوب إغراء وأعرب المغرى به .
5 - مضارعاً منصوباً . 6 – متعجباً منه وأعربه .
جـ ) " فما أعظم وقوفنا – أعظم بوقوفنا " أعرب كلمة " وقوفنا " في الجملتين مع بيان السبب 0
د ) " تتكاتف " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى مع بيان السبب 0
3- قال حكيم لولده : يا بنى : إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس محباً وأعلم أن الفرد الذى يجد كل شىء سهلاً
لا يصلح لشىء ، فالناجح فى الحياة هو الذى عركته الشدائد طويلاً فجعلته أقوى عوداً ، وإن ترد معرفة النفوس
فلتعرفها وقت الشدة ولا تغضب فتفقد صواب الرأى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً منصوباً وبين سبب النصب . 2 – اسم فاعل .
3 – جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . 4 – اسم تفضيل وزنه .
جـ ) صغ من كلمة " الفرد " مصدراً صناعياً وضعه فى جملة .
د ) حذر من " الكراهية " بأحد أساليب التحذير واضبط المحذر منه .
هـ ) تعجب من " صفاء قلب المحب " و ) اجعل " المحب " مخصوصاً بالمدح .
4- " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط فى مبادئ السلام كى تنال أمتنا حقوقها فى عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد . أمام قوى البغى ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس . 2 - أسلوب إغراء . 3 – أسلوب ذم .
4 – مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود . 5 - أسلوب اختصاص )
جـ ) " لا ينال الحقوق إلا الأقوياء " ضع كلمة ( غير ) مكان ( إلا ) وأعربها .
د ) " فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز " احذف ( فسوف ) وغير ما يلزم .
هـ ) " تتحقق المبادئ الإنسانية " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون
5- اقرأ ما شئت تستفد . فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك القرائية حكماً لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – فى الغالب لا يغذيه إلا ما يشتهيه ، نعم الهواية القراءة وموعدها الرغبة فيها "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :
مخصوصاً بالمدح . - اسم زمان .
أسلوب تعجب . - أسلوب استثناء .
د ) اجعل الفعل ( يقرأ ) جائز التوكيد بالنون .
هـ ) ( تغذى عقلك بالقراءة – تسمو روحك ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
و ) أدخل كلمة ( القراءة ) فى اسلوب إغراء
6-" إن العمل يحفظ كرامة الإنسان ، وينمى شخصيته ، ويقوم سلوكه ، ويرفع مستواه الخلقى ويزيد إحساسه بالتضامن مع المجموع ، ويشعره بجدارته فى أن يعيش ، وإنه لا شىء أكثر ضرراً على الإنسان ، وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله . 2 – مضارعاً منصوباً .
3 – اسم ( لا ) النافية للجنس وبين نوعه . 4 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى مصدر صريح .
5 – اسم مفعول وبين فعله .
جـ ) " العمل – البطالة " أغر (بالعمل ) ، وحذر من ( البطالة ) فى اسلوبين .
د ) " يحفظ العمل كرامة الإنسان " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .
هـ ) " ما قصرت فى العمل فأندم " بين نوع الفاء ، ثم حول الجملة إلى أسلوب شرط .
و ) " نحن نعرف قيمة العمل " اجعل الجملة فى أسلوب اختصاص واضبط المختص .
ز ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( التضامن ) .
7- لنا - أبناء العروبة - تاريخ عميق ، مسجلة صفحاته فيما شاده أوائلنا من أعظم الحضارات فى عصور التخلف الأوربية لكننا نعيش اليوم عصراً سمته التحدى ، وما كنا لنرضى بالاسترخاء والإنسانية حولنا تسابق الزمن فى مسيرتها التقدمية ، فإن نتخلف عن الركب فلن نستعيد موقعنا تحت الشمس"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
– اسم مكان واذكر فعله . – مصدراً صناعياً– أسلوب اختصاص وأعرب المختص . – جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء .
د ) " ايها العربى ، لا تتخلف عن الركب " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده .
هـ ) " ما يفوز إلا المناضلون " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب ( غير
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( نستعيد ) فى المعجم الوجيز ؟
8- أى بنى ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية واثقاً من عون الله لك ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله . فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية . فالصبر فى مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 2 – اسم مفعول عاملاً ووضح عمله .
3 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 4 – أسلوب إغراء وبين صورة المغرى به .
5 – جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء . 6 – مصدراً صناعياً .
جـ ) " اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده .
د ) بين نوع الكلمتين التاليتين فى الفقرة ( موعد – مسعى ) .
هـ ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( وسائل ) فى المعجم الوجيز
9- مصر ما أعظم شأنك ! ونعم حياةً العيش فيك . طالما تغنى باسمك الشعراء . فأرضك خصبة وزروعك ناضرة ثمارها ، وشمسك أكثر إشراقاً وربيعك منثورة أزهاره ونحن – الأبناء – نحظى بنعيم الحياة فيك ، ولا أمان لنا فى أرض سواك واينما نسر نر مظاهر روعتك ودلائل نهضتك . وأننا لنثق بأن الله سيحميك دوماً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 2 – اسماً متعجباً منه وأعربه .
3 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته مع بيان السبب . 4 – اسم مفعول واكتب فعله الماضى مضبوطاً بالشكل .
جـ ) " توجد المياه " ، " نروى الزرع " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
د ) " لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن " اضبط المخصوص بالذم وبين سبب الضبط .
هـ ) " زروعك ناضرة ثمارها " اضبط كلمة ( ثمار ) وبين سبب الضبط .
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( نثق ) فى معجمك .
ى ) ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين :
1 – نعم العمل الجهود المبذولة . 2 – نعم عملاً الجهود المبذولة .
ك )" نسعى إلى تطوير التعليم . - سنلحق بركب التقدم . " اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط جازمة .

_________________



لا إله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نحـــــــــو ترم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم الذهبي :: عالم اللغات :: عالم اللغة العربية-
انتقل الى: