منتديات العلم الذهبي

كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله ^_^


يتكون من عدة اقسام علمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نحن الان نقدم لكم منتدى علمى مفيد جدا و من يسجل يكون له حق المشاركة و منتدانا يجيب و يساعد الاعضاء فى الابحاث فمن يطلب بحث سوف يكون موجود خلال 24 ساعة و يقدم مساعدة للباحثين فى كل نواحى العلوم فقط اترك موضوع اكتب فيه ما تحتاجه و سوف تجده فى القسم الذى ينتمى اليه و يمكنكم مراسلتى على الايميل doctor_riham31@yahoo.com سوف أجيب على ما تحتاجونه مع خالص الاحترام . احبائي اعضاء المنتدى سوف اغيب عن المنتدى ولن ادخله كثيراً لظروف ابحاثي و دروسي و يا ريت تعتنوا بيه .
تم عمل تعديلات جديدة للمنتدي وتشمل ( اضافة أقسام جديدة - ستايل جديد ورائع للمنتدي - عمل شات احترافي للمنتدي اسفل الصفحة الرئيسية - تلوين اقسام المنتدي واضافة صورة لكل قسم ) ونرجو أن تلقي هذه التعديلات اعجابكم ويمكنكم ارسال مقترحاتكم حول تطوير المنتدي الينا لدعمنا ومساعدتنا في عرض المنتدي بأحسن صورة ولا تبخلوا علينا بها .. شكرا لكم .. الإدارة
عادة يتم تفعيل حسابات الأعضاء الغير مفعله خلال 48 ساعة كحد أقصي من خلال الادارة 48

شاطر | 
 

 نصوووووص ترم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama taha
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: نصوووووص ترم 2   الإثنين مارس 18, 2013 5:03 am

لابن زيدون

التعريف بالشاعر :
أبو الوليد أحمد بن عبد الله – الوزير العاشق- من شعراء الأندلس وكتابها المشهورين اشتغل بالسياسة وتولى منصب الوزارة في عهد ابن جهور ملك قرطبة وكان الملك يرجع إليه في كل أمر من أمور الدولة فحسده منافسوه ووشوا به لدى ابن جهور حتى أمر بسجنه وظل ابن زيدون يستعطف الملك فلم يعف عنه ففر من السجن واتصل بعد فراره بالمعتمد بن عباد ملك أشبيلية وصار وزيرا له . اشتهر الشاعر بحبه( لولادة) بنت الخليفة المستكفي اقد لقبه بعض الكتاب "بُحترى المغرب".- لرقة لفظه وعذوبة شعره وجمال صوره ووضوح فكره. وت سنة 463 هـ جو النص :
في العيد يعود الغريب إلى وطنه والبعيد إلى أهله ويشعر الجميع بالسعادة والسرور ولكن الشاعر وجد نفسه هاربا من السجن خائفا ولا يستطيع لعودة إلى وطنه فاستبد به الحزن وسيطر عليه الألم وتأثر بهذه التجربة المؤلمة التي عاشها وانفعل بها وناجى أهله وأحبابه مع بعدهم عنه.
(غربة وشوق )
1- هل تذكرونَ غريباً عــادَةُ شَجَنٌ من ذِكرِكُمْ وجفا أجفَانَهُ الوَسَنُ ؟
2- يُخفي لَوَاعِجَهُ والشوقُ يَفْضَحُهُ فَقَدْ تَسَاوَى لَدَيْه السِّرُّ والعَــلَنُ.
3- يَا وَيلَتَاهُ أيبقَـــــى في جَوَانِحِــهِ فُـــــؤَادُهُ وَهُو بالأطلالِ مُرْتَهَنُ؟.

تذكرون
غريبا
عادة
شجن
جفا
الوسن
لواعجه الخطاب موجه إلى أهله وأحبته.
يقصد نفسه والجمع غرباء.
جاءه ولازمه.
حزن والجمع أشجان – شجون.
خاصم وقاطع.
النوم × اليقظة.
حبه الشديد المحرق والمفرد لاعج. يفضحه
لديه
يا حسرتاه
جوانح

الأطلال

مرتهن يكشف حقيقة أمره.
عنده.
يا حسرتي أسلوب استغاثة.
أضلاع والمراد الصدر والمفرد جانحة.
آثار الديار والمراد الذكريات والمفرد طلل.
مرهون أسير.
الشرح :
- هل ما زلتم تذكرونى وقد صار حالى إلى سوء لا أدرى مصيره فالحزن مخيم والنوم عزيز وحبي لكم لا يخفى على أحد وأحاول إخفاء حبي الشديد ولكن شوقى يغلبني على أمرى فيظهر ضعفي ويبوح بأسرارى وإنني لأتساءل
والألم يعتصرنى كيف يسكن فؤادي بين جوانحي وهو أسير هواكم وذكرياتكم الغالية .
العاطفة المسيطرة على الشاعر :
عاطفة الحزن والأسى والشوق وقد أثرت العاطفة على ألفاظ الشاعر مثل:-
[ شجن – لواعجه – يا ويلتاه – أرق – حزن – ظعنوا – أقردته ].
التعبير(الألفاظ) :
تذكرون : فعل مضارع يدل على الاستمرار والتجدد وتوحي بأمله في استمرار ذكره وتمنى عدم نسيانه.
غريبا – شجن : كل منهما نكرة للتهويل ويعبر عن شدة الألم وقسوة الحزن .
لواعجه : جمع يدل على كثرة الشوق وشدته.
يخفى : يعبر عن عزة نفسه ومحاولته إظهار القدرة على التحمل.
مرتهن: توحي بعدم قدرته على التحرر من سيطرة الذكريات عليه.
الشوق يفضحه : جملة إسمية تدل على الثبات والاستمرار وعدم القدرة على إخفاء شوقه.
المحسنات البديعية : 1- الجناس بين (جفا أجفان) يعطى نغماموسيقيا يطرب الآذان ويُؤثر فى النفس)
2- الطباق بين (يخفى يفضح*غريب عاده السروالعلن )
الأساليب : - هل تذكرون غريبا : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمنى .
أيبقى في جوانحه فؤاده : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب والتحسر والحيرة .
يا ويلتاه : أسلوب استغاثة يعبر عن الحسرة والألم والحيرة والتعجب .
أكد الشاعر أسلوبه بـ :
1- قد . 2-التقديم(أجفائه على الوسن)(جوانحه على فؤاده)(الأطلال على مرتهن) وذلك للتوكيد والتخصيص

الجملة الخيال
عادة شجن

جفا أجفانه الوسن

يخفى لواعجه


الشوق يفضحه

وهو بالأطلال مرتهن

أجفانه
جوانحه استعارة مكنية فقد شبه الشجن بإنسان وحذفه وأتى بكلمة عادة وفيها تشخيص وتدل على تردد الشجن والحزن عليه وملازمته له
استعارة مكنية حيث صور الوسن بعدو وحذفه واتى بكلمة جفا وفيها تشخيص وتدل على سيطرة الأرق والتعب عليه.
استعارة مكنية تخيل اللاعج بشيء مادي يخفى وحذف المشبه به وأتى بكلمة يخفى وفيها تجسيم وتشعر بعزة نفسه ومحاولته التجلد والتمسك .
استعارة مكنية حيث شبه الشوق بإنسان وحذفه وأتى بما يدل عليه وهي كلمة يفضحه وفيها تشخيص وتعبر عن سوء حالته .
استعارة مكنية تصور قلبه أسير وحذف المشبه به وأتى بكلمة مرتهن وهي توضح شدة حبه وزيادة تعلقه بأماكن الذكريات
مجاز مرسل عن العيون علاقته الجزئية وسرجماله: الإيجازوالدقة
مجاز مرسل عن الصدر علاقته الجزئية (….فى اختيارالعلاقة)
(أرق وشكــوى)
4-وأرَّقَ العَينَ والظَّلماءُ عَاكـفَــةٌ وَرْقَاءُ قد شَفَّها – إذْ شَفَّنّى – حَزَنُ.
5-فبِتُّ أشْكُو وتَشكُو فَوْقَ أيْكتِهَا وبَاتَ يَهفُـو ارتِيَاحَـــا بَيْنَنا الغُصـنُ

أرق
الظلماء
عاكفة
ورقاء
شفها منع عنها النوم أي أسهدها.
الظلام × النور.
منتشرة مقيمة.
حمامة والجمع وُرُق
أضعفها ×قواها إذ
الحزن
الأيكة
يهفو
ارتياحا ظرف بمعنى حين.
الحزن والغم× الفرح .
الشجرة الكبير ج :أيك.
يتحرك ويتمايل × يثبت .
سرورا× ضيقا
الشرح :
كل ما حولى يذكرنى بكم ويجذبني إليكم وما إن تقف حمامة تنوح على غصن إلا وذكرتنى بما أنا فيه من حزن


فحالها كحالي إذ تعاني ما أعانيه من لوعة الشوق وألم الفراق بينما الغصن يتمايل لأنه لاقلب له .
العاطفة : الحزن والألم والشكوى.
التعبير(الألفاظ) : -عاكفة : توحى باستمرار الظلام وإحاطته به من كل ناحية .
- شفنى : تعبر عن شدة الشوق وظهور آثاره واضحة عليه .
- حزن : نكرة للتهويل وتفيد العموم والشمول.
- فبت : الفاء للسرعة . بت تدل على تحول أوقات الشاعر إلى ليل وظلام وأحزان .
المحسنات : لجناس الناقص في ( أرق – ورقاء ) الطباق بين ( أشكو – ارتياحا )

الجملة الخيال
شفها الحزن
تشكو فوق أيكتها

يهفو ارتياحا الغصن استعارة مكنية سر جمالها التشخيص وتوحي بشدة الشوق استعارة مكنية سر جمالها التشخيص وتوحي بكثرة الحزن
استعارة مكنية سر جمالها التشخيص وتوحي بفرح الغصن وسعادته وحزن وألم الشاعر.
3- (حفاظ على العهد وحزن في العيد)
6- يا هَلْ أجالسُ أقواماً أُحِبُّــهُمُ كُنَّا وكانوا على عَهْدٍ فقد ظَعنُوا
7- أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرامَ- بحفظ العهد- تُمتَحـــنُ
8- إن كان عادكُمُ عيدٌ فَرُبَّ فتَّـى بالشوقِ قد عَادَهُ من ذِكْرِكُمْ حَزَنُ
9- وأَفْردتهُ الليالي مِــنْ أحِبَّتهِ فبات يُنْشدُها مما جَنَـى الزَّمَـــــنُ
10- بِمَ التَّعلُّل ؟ لا أهلٌ ولا وطنٌ ولا نديمٌ ولا كـــــــأسٌ ولا سَكَـن

يا هل
ظعنوا
أضيعه
تمتحن
الكرام

التعلل
السكن يا للتنبيه لا للنداء
رحلوا × أقاموا
أنقضها وأخالفه
تختبر
الأصيل والمفرد كريم ومقابلها اللئام
التسلى والتشاغل
الزوجة أو الحبيبة عادكم
رب

أفردته
ينشدها

مما جنى الزمن


زاركم/ جاءكم
حرف جر سبيه بالزائد ويفيد هنا التكثير
أبعدته
يلقى الشعر والماضي أنشد والهاء تعود على الليالي
مما أثمره الزمن من أشعارالمتنبى

الشرح : . يتمنى الشاعر أن يعود إلى أهله و أحبابه الذين عاهدهم و عاهدوه على الوفاء ويتمنى أن يبقوا على عهدهم ووفائهم له كتمسكه بهم فذا كان العيد قد جاء أهله بالسعادة فقد أتاه بالحزن والألم لبعدهم عنه فيبقى الليل ساهرا ينشد و يشكو من فعل الزمن به فلا خلاص مما هو فيه بسبب غربته ووحدته فلا يوجد محب يواسيه ويخفف عنه آلامه وأحزانه
(العاطفة) : الحزن والأسى والشوق والأمل.
* التعبير(الألفاظ) : - أقواما : جاءت جمعا ليدل على كثرة من يحبهم الشاعر ويأنس بمجالستهم .
الليالي : جاءت جمعا لتدل على كثرة الأحزان وقسوة الليالي وخص الليالي بالذكر للدلالة على تحول أوقات الشاعر إلى ليل وظلام وهموم وأحزان .
كرر الشاعر حرف النفي لا : في البيت الأخير لتوكيد معنى الحسرة وقسوة الغربة
إن في البيت الثالث : أداة شرط وجواب الشرط ( فرب فتى ) وهذا التعبير يوضح لنا المفارقة الواضحة بين حظه وحظ أحبابه الذين ابتعدوا عنه فهم سعداء بالعيد وهو حزين لبعدهم .
(المحسنات البديعية ) الطباق بين ( تحفظون - أضيعها )-( عيد – حزن ).الجناس الناقص في ( عادكم – عيد )
- البيت الأخير: أخذه الشاعر بلفظه من مطلع قصيدة للمتنبى ويسمى هذا ( التضمين أو
التمثيل ) ولا عيب في هذا الشرط أن يشير الآخذ إلى ذلك
من الأساليب:- هل أجالس أقوما : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمنى والحزن .
بم التعلل : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه النفي والحسرة.
أسلوب اللألتفات: وهو الانتقال من ضمير على غيره والمقصود منها واحد فقد انتقل الشاعر من ضمير الغائب في أحبهم إلى ضمير المخاطب في تحفظون وهو يثير الذهن ويجذب الانتباه.
أساليب التوكيد : قد – إنَّ – الحكمة في إن الكرام بحفظ العهد – تكرار لا النافية – الجمل الإعتراضية .
يؤخذ على الشاعر أنه كرر كلمة حزن مرتين في قافية البيت الرابع والثامن قبل مرور سبعة أبيات وهذا عيب عروضى معروف.

الجملة الخيال
تحفظون عهودا
عادكم عيد
عادة حزن
أفردته الليالي
هل أجالس أقواما أحبهم
البيت الأخير استعارة مكنية وفيها تجسيم وتدل على قيمة العهود الغالية
استعارة مكنية وفيها تشخيص وتوحي بالسعادة والسرور .
استعارة مكنية وفيها تشخيص وتعبر عن الحزن والألم.
استعارة مكنية وفيها تشخيص وتوحى بالقسوة والألم والوحشة
كناية عن الرغبة في الالتقاء بالأحبة.
كناية عن الوحدة وقسوتها.
(التعليق)
1- الغرض الشعرى : تمثل الأبيات غرض الحنين إلى الوطن والشوق إلى الأحبة
2- الوحدة العضوية : تحققت الوحدة العضوية في النص بجميع عناصرها :
وحدة الموضوع فالأبيات تتحدث عن موضوع واحد وهو الشوق والحنين .
وحدة الجو النفسي تسيطر على الشاعر عاطفة واحدة وهي الحزن .
ترابط الأفكار .
- الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
مغرم بأساليب الاستفهام.
مغرم بالجمل الاعتراضية مثل : والظلماء عاكفة – إذ شفنى – وكلها تؤدي دورا في البناء المعنوى لكل بيت.
الاقتباس وتضمين قصيدته بيتا من شعر المتنبي.
التمسك بالوحدة العضوية في الأبيات.
البراعة في الصور الفنية الرائعة التي يميل فيها إلى التشخيص .
الاهتمام بالجرس الموسيقى الجميل النابع من الوزن والقافية والتصريح والجناس.
القدرة على اختيار الألفاظ الموضحة للفكرة والناقلة للعاطفة.
وضوح الأفكار وتسلسلها وقوة الترابط بينها.
تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء


أثر البيئة في النص :
1 - الصراع في الأندلس بين ملوك الطوائف
2 - شدة المنافسة بين الوزراء والشعراء واستجابة الملوك للوشايات
3 - جمال طبيعة الأندلس و أثرها في الشعر.




4 - تأثر أدباء الأندلس بأدباء الشرق .
ملامح شخصية الشاعر :
- محب لوطنه -مُلم بأشعاره غيره من الشعراء
- وفىّ حافظ للعهود - واسع الثقافة
هل تذكرون غريبا عادة شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
يخفى لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعـــلن
يا ويلتاه أيبقى فى جواـنحه فؤاده وهو بالأطلال مرتهـــن ؟
(أ) " هل تذكرون " استفهام غرضه ( التحسر – التعجب – التمنى – التشويق ).
" لواعجه " المراد منها : ( أفكاره – أسراره – أحزانه – أشواقه ).
(ب) تصور الأبيات الشاعر فى غربته وقد حركت الذكرى مشاعره . وضح ذلك .
(ج) بين سر الجمال فى قول الشاعر " جفا أجفانه ، السر والعلن " .
(د) كشفت ألفاظ الشاعر عن عاطفته الحزينة ، هات من الأبيات أربعة ألفاظ تشير لذلك .
وأرق العين والظلماء عاكفــةùù ورقاء قد شفها إذ شفنى حــزن
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها ùù وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن
يا هل أجالس أقواما أحبهـم ùù كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا ؟
أو تحفظون عهودا لا أضيعهاùù إن الكرام بحفظ العهد تمتــحـــن
(أ) هات معنى " أرق " ، ومضاد " ظعنوا " فى جملتين من تعبيرك .
(ب) وصف الشاعر إحساسه من خلال مقارنة رقيقة بينه وبين الحمامة . وضح ذلك .
(ج) عين فى البيت الثانى صورة خيالية ووضحها ، ثم اذكر أثرها فى المعنى .

إن كان عادكم عيد فرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
وأفردته الليالى من أحبـــته فبات ينشدها مما جنى الزمــن
بم التعلل ؟ لا أهل ولا وطـن ولا نديم ولا كاس ولا سكـــــــن ؟
(أ) التعلل / مرادفها ( التعالى – التشاغل – العلة – العلا ).
* نديم / جمعها ( ندامى – نودام – ندماء – ندام ).
(ب) وضح فكرة الأبيات مبينا عاطفة الشاعر فيها .
(ج) بين ما يلى : 1- علاقة قوله " فبات ينشدها " بما قبلها . 2- غرض الاستفهام فى قوله " بم التعلل " ؟
3- فائدة تكرار " لا " فى البيت الآخير ، وتنكير ما بعدها ؟
(د) هات من البيت الأول لونا بيانيا وآخر بديعيا ، وبين أثر كل منهما .





2- لابن خلدون
التعريف بالكاتب :
هو عبد الرحمن بن خلدون فيلسوف و مؤرخ وعالم اجتماعي أصله من إشبيلية ولد ونشأ بتونس رحل إلى فاس وتلمسان بالمغرب كما رحل إلى الأندلس ، واضطرته الدسائس والوشايات إلى عودة إلى تونس ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها "الظاهر برقوق" وولى فيها قضاء المالكيةوتوفى سنة 808 هـ اشتهر بكتابه [ العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر]وهو في سبعة مجلدات أولها المقدمة وهي تعد من أصول علم الاجتماع.
جو النص :
يعرض ابن خلدون في هذا النص مخاطر ضرب الآباء للأبناء وكذلك ضرب المدرسين للتلاميذ وقهرهم ويوضح مدى ما يلحق بالأمة نتيجة لذلك
أ- أثر القسوة على الفرد
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير مافي ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقا.

الكلمة معناها الكلمة معناها
مرباه تربيته ( مصدر ميمى ) العسف العنف والظلم × اللين والعطف
القهر الغلبة ، الإرغام × التخيير حمله دفعه واضطره × خيره
الخبث الفساد × الإخلاص ، الوضوح المكر الخداع والمراوغة والنفاق
ضميره سره ، نيته / ج ضمائر الخديعة التضليل والكذب / ج خدائع
التظاهر النفاق ، الرياء × الصدق انبساط امتداد × انقباض
عادة ج عادات × بدعة خلق طبع وسجية

(الشرح) يثبت ابن خلدون حقيقة اجتماعية هامة وهي أن الإنسان الذي يتربى على القسوة العنف يدفع الفرار من العقاب إلى الكذب والخديعة والنفاق, خوفا من ضربه مما يعلمه من كثير من الأخلاق الذميمة مثل المكر والخداع حتى أصبحت هذه الأخلاق سلوك دائم له في كل حياته
الألفاظ : - المتعلمِينَ جمع للعموم و الشمول لكل متعلم في المنزل أو المدرسة أو المصنع .
- العسف والقهر : عطف الثانية على الأولى لأنها نتيجة.
- حمله: نتيجة لما قبلها وتوحي بأن هناك يد خفية تجبره على الكذب
- خوفا: تعليل لما قبلها.
- عادة وخلقا : العطف يدل على استمرار هذه الصفات وثباتها
الأساليب :
(مَن كاَن مَرْباه بالعَسْفِ والقَهْرِ من المتعلمِينَ حَمَلَهُ علَى الكذبِ والخُبثِ) أسلوب خبري, غرضه : إظهار الأثر السيئ للقسوة في التربية .
(التظاهرُ  - وضَمِيرِه) طباق يوضح المعنى بالتضاد .
عطف (الخديعةِ) على (المكْرِ (إطناب بالترادف للتوكيد.
الكذب والخبث : إطناب بعطف العام على الخاص للتوكيد.
(وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما في ضميرِه) إطناب لتوضيح و تفسير الجملة التي قبله 
الخيال : - (حَمَلَه عَلَى الكَذِب) استعارة مكنية للضرب و القسوة بإنسان يدفعه إلى ما يفعل .
- (التظاهُرُ بغيرِ ما في ضميرِه) كناية عن النفاق .
)- انبساطُ الأيدي بالقَهْر عَليْه( : كناية عن الضرب والقسوة.
-(علَّمَه المكرَ والخدِيعة) استعارة مكنية صور الضرب معلما يعلم المكر والخديعة (للتشخيص)
ب-أضرار القسوة على المجتمع
( وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الإجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله ،
وصار عيالا على غيره في ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل )

الكلمة معناها الكلمة معناها
فسدت ساءت × صلحت الإنسانية البشرية × الحيوانية
المدافعة الدفاع التمدن التحضر والرقى × البدائية والتخلف
الحمية الأنفة والعزة × البلادة والضعف عيالاً معتمداً على غيره × عصامياً
كسلت تثاقلت وفترت × نشطت اكتساب الحصول على × فقدان
يستبد يقسو × يرحم التأديب التربية والتهذيب
الاجتماع × الانطواء والانعزال الفضائل حسن الخلق× الرذائل / م فضيلة
الشـرح  : ثم يوضح الكاتب نتائج هذه التربية على سلوك الإنسان, والتي تبدأ بفساد الأخلاق والمبادئ التي يتميز بها
الإنسان عن غيره من المخلوقات, وتضيع القيم التي تدفعه إلى التمسك بكرامته وعزة نفسه والدفاع عن أهله
ونفسه, ويصبح الفرد معتمدا على غيره كسولا في اكتساب الفضائل والأخلاق الحميدة .
الألفاظ : (الحمية والمدافعة ) : تعبير يدل على ان الإنسان اجتماعي بطبعه.
(صارَ عِيالاً علَى غيرِه في ذلك)  نتيجة لفقده الحمية والمدافعة الاعتماد على الغير .
(الفضائل) : جمعا للكثرة.
الأساليب : خبرية لتقرير الأثر السلبي على الإنسان الذي يشعر بالظلم والقهر والعنف.
(من حيث الاجتماع و التمدن) إطناب لتوضيح و تفسير الجملة التي قبله  .
(الخُلُقِ الجَمِيلِ – الفضَائِل) إطناب للتوضيح .
(صار عيالا على غيره بل وكسلت النفس عن الفضائل): أسلوب قصر باستخدام أداة العطف (بلْ)
وتفيد الإضراب عن الحكم الأول و الانتقال لحكم أهم، وهو الكسل النفسي
(نقد) دخول (الواو) بعد )بَلْ) استعمال غير دقيق فالمفروض عدم دخول حرف عطف على حرف عطف آخر
المحسنات البديعية (المدافَعَة عن نفِسه - وعِيالاً علَى غيرِه( مقابلة توضح المعنى و تبرزه  بالتضاد  .
الخيال : )وفَسدَتْ معاني الإنْسَانيةِ(استعارة مكنية  تصوِّر المعاني بطعام يفسد .
) هي الحَمِيَّةُ والمدافَعةُ( تشبيه للمعاني الإنسانية بالحمية والمدافعة، (للتوضيح)
(وكَسِلتِ النفسُ) استعارة مكنية  حيث تصور النفس بإنسان يكسل (للتشخيص)
(اكتساب الفضائل) : استعارة مكنية فقد صور الفضائل بأنها أشياء مادية تكتسب (للتجسيم)
جـ- واجب المعلم والوالد
فينبغي للمعلم في متعلمه ، والوالد في ولده ، ألا يستبدا عليهما في التأديب.
اللغويات ينبغي : يجب ، والمراد : يحسُن ويُستحب - مُتعلِّمه : تلميذه -  الولدُ : كل مولود ، وكلمة ولد تشمل الذكر والأنثى  -  يستبدَّا : أي  يشتدا -  التأديبُ : التهذيب والتربية
الشـرح  : يقدم لنا الكاتب نصيحة غالية لكل من أراد أن يربى أولاده على الخلق الجميل وهي أنه يجب على كل إنسان أن يعامل ولده أو طالبه باللين والرفق ولا يعامله بالقسوة والشدة, لأن القسوة غير مجدية .
الألفاظ : (ينبغي) يدل على ترفق الكاتب في النصيحة عملا بمبدأ المرونة ، وعدم العنف في التربية والتوجيه.
تعريف (المعلِّم) و (الوالِد) بأل للعموم و الشمول .
إضافة (مُتَعَلّمه) و (ولده) إلى ضميرهما ، وهو (الهاء) يوحي بقوة العلاقة  التي تربط بينهما .
الأساليب: (فينبغي للمعلِم في متعلِّمِه) أسلوب خبري للنصح والإرشاد . وهي نتيجة لما قبلها .
المحسنات (للمُعلِّمِ في مُتعّلمَه - والوالِد في ولِده) ازدواج يعطي جرساً موسيقيا ًجميلاً . 
(التعليق العام)
س1 سبق ابن خلدون علماء عصره وعلماء التربية المعاصرين وضح .


ج/الفكرة التي يتحدث عنها ابن خلدون منذ أكثر من سبعمائة عام (القسوة في معاملة الصغار ونتائج ذلك) سبق بها جميع علماء عصره وعلماء الغرب والعالم المعاصرين, لأنه تحدث عنهاقبل أن يكتشف هؤلاء أضرار القسوة والعنف ونادى بها قبل أن ينادي بها علماء العصر الحديث
س2علل: النص من فن المقال الاجتماعي ؟
ج- لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية التربية .
س3 ما نوع الأسلوب في هذا النص ؟  وما خصائصه الفنية؟
ج-عرض  ابن خلدون هذا النص بأسلوب علمي متأدب
يجمع بين السهولة والوضوح في ألفاظ سهلة وعبارات سلسة مع بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة
س4 ما سمات أسلوب ابن خلدون:
    1 -  عمق الأفكار.      2 سهولة العبارة. 3 -  استخدام الأدلة المقنعة .    
4-عدم الاعتماد على الخيال أو المحسنات. 5 -  استخدام الأسلوب العلمي المتأدب.
س5 استنتج بعض سمات شخصية ابن خلدون من خلال دراستك للنص.
ج- * فيلسوف مفكر، * دقيق الملاحظة * واسع التجربة ، * واسع الثقافة
*يجيد تحليل الظواهر الاجتماعية * حريص على نهضة المجتمع، *يدعو إلى الرفق والنصيحة مع الناشئين .
س6 ماأثر البيئة في النص ؟
    1 - اتجاه بعض المعلمين والآباء إلى القسوة في تربية الأولاد .
    2 - ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذه الطريقة .
    3 - انتشار بعض الأخلاق الذميمة نتيجة للعنف .
    4 - ظهور بعض المصلحين الذين يدعون إلى التربية السليمة. 
س7 ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص ؟ ج-العاطفة هى : الإشفاق و النصح و الحب .
س8 بمَ تتميز الأفكار في النص ؟
ج- تتميز الأفكار في النص بالوضوح و التحليل و التفصيل و الابتكار و العمق .
س9 علل : قلة الصور الخيالية في النص ؟
ج- لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلي لا العاطفي ،  فلا مجال هنا للإكثار من الصور الخيالية أو الاعتماد عليها . 
س10 النص يثبت تفوق العرب الحضاري. برهن على ذلك .
ج- بالفعل النص يثبت ذلك ؛ لأنه يدعو إلى إلغاء العقاب البدني و هذه هي  طريقة التربية الحديثة التي تدّعي أوروبا أنها صاحبة السبق فيها .
س11 يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب  . اشرح ذلك   .




ج- يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب ، و ذلك لأن الكاتب عبر عن أفكاره بالأسلوب  " العلمي المتأدب "  الذي يجمع بين خصائص الأسلوب العلمي و الأسلوب الأدبي ، ففيه حقائق علمية ثابتة جاءت في صياغة أدبية جميلة ، و بذلك بين ابن خلدون أن اللغة العربية لغة أدب كما أنها لغة علم  حيث تناولت القوانين العلمية و النظريات التربوية و الفلسفية و النفسية

من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره خوفا من انبساط الأيدى بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقا .


(أ) مرادف " القهر " ( الظلم – الغلبة – السيطرة – الرياء ).
- الكلمة التى تحل محل / التظاهر بغير ما فى ضميره (الوعيد– اليقظة– الذكاء– النفاق)
(ب) ما الحقيقة التربوية التى يقررها ابن خلدون فى هذا النص ؟ وعلام تدل ؟.
(ج) 1- استخرج كناية وبين سر جمالها
. 2- بأى أسلوب كتب ابن خلدون هذا المقال ؟
(د) اذكر الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون .
(هـ) ليست اللغة العربية لغة أدب فقط وإنما هى لغة علم أيضا ، اذكر الدليل على ذلك.
وصارعيالا على غيره فى ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل . فينبغى للمعلم فى متعلمه ، والوالد فى ولده ألا يستبدا عليهما فى التأديب .
(أ) مرادف / كسلت ( مرضت – تأخرت – فترت ). * تستبد / توحى بـ ( العنف – الغلبة – الرعب ).
(ب) استخرج من الفقرة محسنا بديعيا ، وبين أثره .
(ج) بم تتميز أفكار وعبارات ابن خلدون ؟ وما نوع الأسلوب الذى كتب به هذا الموضوع ؟







استحدث الأندلسيون فنا جديدا في الشعر العربي هو فن الموشحات وقد نشأ فى القرن الثالث الهجرى
تعريف الموشح : كلام منظوم على وزن مخصوص.
موازنة بين القصيدة والموشح

القصيدة العربية الموشح
1- تسير القصيدة على أوزان معروفة.
2-تجمعها قافية واحدة.
3-تتخذ من البيت وحدة لبنائها. 1-عدلت في نظام الوزن بل خرجت عليه في كثير من الأحيان .
2- نوعت في القوافي
3-اتخذ من الدور وحدة لها .
مم تتكون الموشحة ؟
مطلع وهو البيت الأول الذي تبدأ به الموشحة .
الدور كل موشحة تتكون من عدة أدوار أو مقطوعات تأتي بعد المطلع ويتكون الدور من :
غصن وهو مجموعة الأبيات التي يتكون منها الدور وتكون لها قافية خاصة بها.
قفل وهو البيت الذي ينتهي به الدور ويتفق في قافيته مع المطلع.
أسباب نشأة الموشحات :
تأثر الشعراء بالغناء والأناشيد الأسبانية .
طبيعة الأندلسيين وميلهم للغناء والأناشيد .
ميل الشعراء في الأندلس إلى الدعابة والمرح.
حياة اللهو التي انتشرت في هذه البلاد وتأثر بها الشعراء.
رغبة الشعراء الأندلسيين في التحرر من قيود الشعر التقليدية .
بُعد عرب الأندلس عن الجزيرة العربية جعلهم يُغيّرون فى شكل القصيدة العربية .






التعريف بالشاعر :
من أعلام الصوفية فيلسوف وشاعر ولد بالأندلس وقام برحلة زار خلالها الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز ومصر ثم استقر في دمشق حتى توفى فيها سنة 638 هـ
*(غرض الموشحة) هو الزهد ويسمى (المُكفر)لأنه مكفر للذنوب ومطهرللنفس من الخطايا
النص :
عِنْدَمَا لاحَ لعينى المُتًّكَا ذُبْتُ شوقاً للَّذى كان معي
أيها البيتُ العتيقُ المشرفُ
جاءك العبدُ الضعيفُ المسرفُ
عينه بالدمع دومـــاً تذرفُ
فِرْيَةٌ مِنهُ ومَكْرٌ فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفعِ

لاح
المتكا

الذى كان معي
العتيق ظهر × اختفى.
هو ما يجلس عليه للإتكاء والجمع متكآت .
المراد الذي ملأ قلبي وهو نعيم الجنة.
القديم والجمع عتقاء. البيت العتيق
المشرف
العبد الضعيف
المسرف
تذرف
فرية الكعبة.
المرتفع العالى والمراد المعظم.
يقصد نفسه.
المخطيء.
يجرى دمعها ويسيل.
كذب والجمع فِرى ومقابلها صدق .
الشرح : يقول محيي الدين بن عربي : عندما سرحت بخواطري وتحولت بوجداني حيث النعيم المقيم والخير
العميم وجدتني وقد غالبني الشوق وهزني الحنين إلى عالم لا يغيب وفيض لا أنساه .إنني أتوجه بعقلي وقلبي ووجداني إلى هذا البيت الطاهر العتيق إلى بيت الله الحرام وكعبة قصاده الأبرار.أرجع إليك يا رب - عبداً ضعيفاً قهرته الأيام وصارعته الأحداث - بقلب خاشع تغلبه دموع الندم والحسرة وتدفعه آيات التوبة والإنابة .أنا أعلم حالى يا رب وهذا ما يجعلني أخجل من نفسي وأتضاءل أمام ساحة المغفرة فما فائدة البكاء إن لم تكن التوبة نصوحا فيها إخلاص النية
من التذوق الأدبي :-
الألفاظ - المتكا: وما تحمله من نبضات وجدانية حيث تقفز إلى الذهن في سياقها القرآني المعجز:-
" متكئين فيها على الأرائك "
العتيق المشرف : يوحيان بمكانة الكعبة والأصالة والقدم .
العبد الضعيف: تعبير يبرز الضعف الإنسانى أمام عفو الله ورحمته .
المسرف : توحى بكثرة الذنوب .
فرية : نكرة للتهويل . وإيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر
مكر : عطفها على فرية ليعبر عن احتقاره لنفسه .
فالبكا ليس محمودا : نتيجة لما قبله .
س : لماذا يمثل هذا الدور بعض خصائص الموشحات ؟
1- يتكون من مطلع وقفل . 2- يختلف عن الشعر العربى فى تنويع الوزن والقافية 0
3- يتخذ الشاعر الدور وحدة لبناء الموشحة بدلا من البيت فى الشعر العمودى 0
*الأسلوب: * أيهـــا البيــت : إنشائى نداء غرضه التعظيم ، حذف أداة النداء لقربه من قلبه
*لاح لعينى المتكا : قصر بتقديم الجار والمجرور للتوكيد والتخصيص .
*المحسنات : ( المشرف - المسرف ) : جناس يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن

الجملة الخيال
جاءك... الضعيف
عينه دوماً تذرف
ذبت شوقا

أيها البيت


فالبكا... محمودا..
المتكا
فهي كناية عن الندم والأمل في الصفح.
كناية تعبر عن الاستمرار بالبكاء لاستمرار الندم.
استعارة مكنية حيث جعل نفسه مادة تذوب من شدة الشوق وفيها تجسيم وتوحي بقوة الشوق وأثره عليه وهي صورة مبتكرة .
استعارة مكنية حيث شبه البيت بإنسان ينادي عليه وحذف المشبه به وفيها تشخيص وتوحي بالتعظيم.
كناية عن ضرورة ملازمة إخلاص النية وصدق العزم على الابتعاد عن الذنب مع البكاء وهى تعليل وسبب لما قبلها.
مجازمرسل علاقته المحلية


أيها السَّاقي اسْقنى لا تَأْتَلِ
فلقد أتْعَبَ فِكْرى عُذَّلىِ
ولقد أنشِدُهُ ما قِيلَ لى
أيها الساقي إليك المُشْتَكَى ضاعَت الشكَوى إذا لم تنفع ِ

الساقي

اسقنى
لا تأتل
أتعب الجمع سُقاة عند الصوفية رمز إلى المولى سبحانه .
املأ قلبي بحبك والإيمان بك
لا تحلف أنك لن تسقيني
أرهق × أراح. عُذلي
أنشده
ما قيل لي
المشتكي
ضاعت الشكوى لائمي م: عاذل × مؤيد .
أقول له والهاء تعود على فكره
ما سمعته
الملجأ
فقدت قيمتها والجمع شكاوى
الشرح : يقول الشاعر إن موقفى مضطرب وحالى لا يسر وأملي أن تخصنى يا رب بنصيب من عفوك
وهدايتك وألا تتخلى عنى فقد تركنى الرفاق وهجرنى الأصحاب فلساني يردد دائما ما يقوله غيرى
شكواى إليك وليتك يا رب توليها العناية كى لا تضيع فأضيع .
العاطفة : عاطفة الأمل ممتزجة بالحزن والأسى.
التعبير(الألفاظ) :
أتعب : يدل على الشدة والمعاناة وبذل الجهد الكثير
عذلي : جمع يدل على كثرة اللائمين له والإضافة إلى ياء التكلم تفيد التخصيص وتحدد أن لومهم موجه إليه فقط .
أنشده : مضارع يدل على استمرار ترديد ما كان يسمعه من كلام لائميه في خاطره حتى كاد يصدقهم في أقوالهم .
قيل : فعل مبنى للمجهول يدل على تعدد القائلين وتنوعهم وكثرة أقوالهم.
ضاعت الشكوى:توحي بالحزن وفقد الأمل .
من الأساليب :-
أيها الساقي : نداء غرضه التعظيم وحذفه أداة النداء للدلالة على القرب من النفس واستشعارا بعظمة الله .
اسقنى : أمر غرضه الدعاء .
لا تأتل : نهى غرضه الدعاء .
من أساليب التوكيد : - لقد – التقديم فقد قدم فكرى على عذلى
- وقدم إليك على المشتكى.

الجملة الخيال
اسقنى

أتعب فكرى

ضاعت الشكوى

لقد أنشده ما قيل لى استعارة مكنية حيث شبه الحب الإلهي بماء وحذف المشبه به وأتى بكلمة اسقنى وفيها تجسيم وتوحي بشدة التعلق وكثرة الشوق .
استعارة مكنية حيث صور الفكر بإنسان وحذفه وأتى بكلمة أتعب وفيها تشخيص وتوحي بكثرة كلام اللائمين وقوة تأثيره عليه.
استعارة مكنية حيث تخيل الشكوى شيئاً مادياً يضيع وحذفه وأتى بكلمة ضاعت وفيها تجسيم وتدل على الحزن والأسى.
كناية عن ترديد كل ما سمعه من اللائمين دون وعى أو تفكير .

التعليق
ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:-
1- البراعة في اختيار الألفاظ المعبرة عن نفسه .
2- استخدام بعض الصور والمحسنات البديعية البعيدة عن التكلف.
3- الاعتماد على الرمز مثل غيره من الصوفية مثل كلمة الساقي.
4- عمق الأفكار وترابطها وتحليلها.
5- ظهور أثر الناحية الدينية في أسلوبه.
6- التأثر بشعر السابقين مثل تأثره بالشاعر ابن زهر.
7- الخيال المبتكر
8- التنوع بين الخبر والإنشاء
س ما ملامح شخصية الشاعر ؟1 - شديد التقوى والإيما ن 2- واسع الثقافة والمعرفة 3- عظيم الزهد والندم .
س ما أثر البيئة فى النص ؟
1- سمو مكانة الكعبة . 2- انتشار الزهد كرد فعل على المجون . 3- التأثر بلغة الصوفية ورموزهم .




أيها البيت العتيق المشــرف جاءك العبد الضعيف المسرف
عينيه بالدمع دوما تــــذرف
فرية منه ومكر فالبكا ليس محمودا إذا لم ينفع
(أ) هات ما يأتى فى جملتين مفيدتين : جمع " فرية " ، ومرادف " تذرف " .
(ب) اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا ما فيها من ألفاظ موحية .


(ج) استخرج من الأبيات : 1- أسلوبا إنشائيا وبين الغرض منه .
2- جناس ناقصا وبين قيمته الفنية .
(د) النص السابق من الموشحات : لماذا سمى المكفر ؟ ومما يتكون ؟
عندما لاح لعينى المتكـــــــــا ذبت شوقا للذي كان معــــــــى
أيها البيت العتيق المشــرف جاءك العبد الضعيف المسرف
عينيه بالدمع دوما تــــذرف
فرية منه ومكر فالبكا ليس محمودا إذا لم ينفع
(أ) ضع مرادف " المسرف " ومضاد " فرية " فى جملتين من عندك .
(ب) عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ والعبارة الموحية . وضح ذلك




(ج) " أيها البيت " حدد نوع الأسلوب ، وغرضه ، والصورة البيانية وقيمتها الفنية .

التعريف بالشاعر : ابن سناء المُلك
أبو القاسم القاضى بن سناء الملك ، ولد بالقاهرة / عمل مع القاضى الفاضل فى ديوان الإنشاء فى عهد " صلاح الدين الأيوبى 0 له ديوان شعر ، و كتاب " روح الحيوان " وهو تلخيص لكتاب الحيوان "للجاحظ " ، و كتاب " درا الطراز فى فن الموشحات جو النص :- ا إعجاب الشاعر بصلاح الدين وجيشه المنصر على أعداء الإسلام
1- هجوم أفقد العدو تركيزه
1- طلعتَ عليهم بالصَّبَاحِ من الظُبىَ يُحيطُ به ليلٌ من النقعِ مُظْلِمُ .
2- فَسَاء صَباَحُ المُنذَرين لأنَّــهُ صباحٌ به زُرْقُ الأسنَّةِ أنْجُمُ .

طلعت
عليهم
الصباح
الظُبى هجمت× تراجعت
على الفرنج
أول النهار × المساء
حد السيف والمفرد ظُبّه .
ساء
النقع
المُنذَرين
الأسنة
قبح × حَسُنَ.
غبار المعركة ج نقاع.
المخوفين بالشر
نصل الرمح.م/سنان
الشرح : لقد هجم صلاح الدين عليهم في الصباح بسيوفه اللامعة فتضيء ظلام الغبار الكثيف, فكان يوم سيء على الأعداء لأنهم وجدوا سيف صلاح الدين تحيط بهم من كل مكان كالنجوم اللامعة.
(الألفاظ والأساليب والمحسنات)
طلعت:خطاب صلاح الدين"بالتاء"استحضار لصورته وتعكس عاطفة الحب والتقدير وإيحاء بمفاجأة مؤلمة.
عليهم : التعبير بالضمير وعدم التصريح باسمهم تحقيراً لهم .
يحيط : مضارع للتجدد والاستمرار. ليل : نكرة للتهويل .
البيت الثاني فيه تضمين من قول بشار بن برد :-
كأن مُثار النقع فوق رءوسنا وأسيافنا ليلٌ تهاوى كواكبه .
وفيه اقتباس من القرآن : ( فساء صباح المنذرين )* بين : (الصباح /ليل) : طباق يوضح المعنى
- لأنه صباح زرق الأسنة : علاقتها بما قبلها التعليل .
- الأسنة : جمع للكثرة .
- يحيط به ليل من النقع : أسلوب قصر بتقديم –به- للتخصيص والتوكيد .

الجملة الخيال
طلعت عليهم بالصباح .
الصباح من الظبى .

ليل من النقع.

زرق الأسنة أنجم. استعارة مكنية تجسيم وتوحي بالقوة
تشبيه السيوف بالصباح وتوحي بالهول على الأعداء.
تشبيه النقع بالليل،ويوحي بضخامة جيش صلاح الدين.
تشبيه بليغ ويوحي بحدة الأسنة .


2- عظمة الجيش المصرى
3- وجيشٌ به أُسْــدُ الكَرِيهة غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المَنَّيةِ حُوَّمُ
4- يَعفُّون عن كَسْبِ المَغانِم في الوَغَى فليسَ لَهُم إلا الفَوَارسُ مَغْنَمُ
5- إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شجــاعةً ولَكِنْ ظُباهُم في الطُّلَى تتكلَّمُ

أسد
الكريهة
غضب
عقبان
المنية
حوم
يعفون
أسود ومفردها أسد
الحرب والجمع كرائه × السلم
هائجون – ثائرون مفردها غاضب
مفردها عقاب وهو طائر جارح
الموت وجمعها منايا
م: حائم وهو من يدور حول الشيء
يترفعون × يتدنون ويطمعون المغانم
الوغى
الفوارس

مغنم
ظباهم
الطلى الغنائم والأسلاب ومفردها مغنم
الحرب وما فيها من الأصوات
الفرسان مفردها فارس وهو الماهر في ركوب الخيل
مكسب
سيوفهم
الأعناق مفردها طلية – طلاة
الشرح : يصف الشاعر جنود صلاح الدين بالشجاعة فيشبههم بالأسود الكواسر والطيور الجوارح
ويصفهم بالعفة والترفع عن كسب الغنائم فغايتهم الأعداء أنفسهم لا مغانمهم و أمتعتهم .كما
يصفهم أيضا بالجد في القتال فهم يحاربون في صمت بينما سيوفهم تقطع رقاب الأعداء .
العاطفة : الإعجاب بجيش صلاح الدين والاعتزاز بما يحققون من هزيمة أعدائهم .
(أساليب التوكيد)
جيش به أسد الكريهة : قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد .وإيجاز بحذف المبتدأ (هذاجيش)
فليس لهم إلا الفوارس : قصر بالنفى و الاستثناء يفيد التوكيد والتخصيص .
فى الطلى تتكلم : قصر بتقديم الجار والمجرور .
(المحسنات) 1- ( سكوتا × تتكلم ) بينهما طباق يبرز المعنى ويؤكده .
2-اليبت الرابع فيه تضمين من قول عنترة : يخبرك من شهد الوقيعة أننى أغشى الوغى وأعف عند المغنم


الجملة موطن الجمال
أُسْد


عقبان


يعفون عن كسب المغانم في الوغي

فليس لهم إلا الفوارس مغنم
ظباهم تتكلم


سكوتا – تتكلم
الطُلى
استعارة تصريحية فقد شبه الجنود الشجعان بالأسود وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وهى توحي بشجاعتهم وقوتهم وعنف فتكهم بأعدائهم .ووصفهم بأنهم (غضب)للمبالغة في حماستهم .
استعارة تصريحية فقد شبه الشاعر الجنود بالعقبان وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وهى توحي بتمكنهم من أعدائهم واختطافهم أرواحهم في خفة حركة وسرعة مذهلة .
كناية عن سمو أهدافهم وترفعهم عن حطام الدنيا واستخدام المضارع للدلالة على الاستمرار واستحضار الصورة وجاءت المغانم جمعا لإفادة الكثرة والتنوع .
تشبيه للفوارس بالمغنم جاءت المغنم مفردة للتعظيم .
– فتأثر بعنترة الجاهلي .
استعارة مكنية فقد شبه الظبا وهي تقطع رقاب الأعداءبإنسان
يتكلم دلالة على الشجاعة وسر جمالها الشتخيص وتوحي بكثرة القتلى .
طباق يوضح المعنى بالتضاد .
اختص الطلى بالذات لأنها موضع الذبح وهي توحي بسهولة قتل الأعداء.
(نقد) وجيش به أسد الكريهة غضب وان شئت عقبان المنية حوم.
عاب النقاد على الشاعر انه أتى بالصورة الأقوى أولا ثم الصورة الأضعف, إلا إذا أراد التنويع بين صفات
الجيش لإظهار مدى قوته وفتكه بالأعداء
3- جهاد متصل ونصر رائع
6- ألِفْتَ ديارَ الكفرِ غزواً فقـد غدَا جَـوادُك إذْ يأتي إليها يُحَمْحِمُ .
7- تُقادُ لكَ الأبطـالُ قَبْل لقائِــهم لأنَّهُمُ مِنْ نَقْعِ جَيْشِكَ قد عَمُوا .
8- وما يَعصِمُ الكُفَّارَ عنك حُصُونُهم ولا شَيْءَ بَعْدَ اللهِ غَيْرَكَ يَعْصِمُ.

ألفت
غزوا
جوادك
يحمحم تعودت × كرهت ونفرت
هجوما × تراجعاً
حصانك والجمع جياد.
صوت أقل من الصهيل تقاد
غدا
يعصم
حصونهم
تساق × تعصي وتتمرد.
صار
يحمى ويمنع × يهلك .
المواقع القوية ومفردها حصن

الشرح : ثم يعود الشاعر إلى مخاطبة صلاح الدين ويمدحه قائلا :
- لقد تمرست كثيرا في محاربة الكفار وغزو بلادهم حتى أصبحت عادتك وعادة فرسك فهو من كثرة تردده عليهم إذا اقترب من ديارهم أخذ يصيح صياح الحرب ولكثرة جيوشك أثر في هزيمة أعدائك فإن كثرة الغبار المثار من وقع أقدامها تحجب الرؤية عن عدوك وتصيبهم بالعمى فتحل بهم الهزائم ويساقون إليك أسرى قبل القتال ومهما تحصنوا فلن تنفعهم حصونهم وستهزمهم بإذن الله.فلا عاصم لهم بعد الله غيرك
العاطفة : الحب والإعجاب بصلاح الدين والبغض والكراهية لأعدائه والسخرية منهم.
من التذوق الأدبي:-

الجملة موطن الجمال
ألفت ديار الكفر




جوادك إذ يأتي إليها يحمحم
تقاد لك الأبطال
الأبطال


لأنهم من نقع جيشك قد
عموا



ما يعصم الكفار عنك حصونهم

لا شيء بعد الله غيرك
يعصم كناية عن كثرة الغزوات وعدالتها فهي ضد الكافرين - الكفر مجاز مرسل عن أهله علاقته الحالية وسر جماله الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة في اختيار العلاقة.
ديار الكفر- عبارة تفتقد الدقة لأنها ليست ديار الكفر ولكنها ديار المسلمين وذهب صلاح الدين لتحريرها واستراداها .
كناية عن معرفته بها من كثرة التردد عليها
فيها إيجاز بحذف الفاعل وبناء الفعل للمجهول للدلالة على استسلامهم ذكر الأبطال بالذات إعلاء لشأن صلاح الدين وتمجيدا لبطولاته وانتصاراته فهو لم ينتصر على محاربين عاديين ولكنه هزم أبطالا وهذا تشريف له وفى البيت تضمين من (شعر المتنبى ) .
تعليل لما قبله – قد – للتوكيد على عجز الأعداء وقلة حيلتهم .
وهو كناية عن كثرة الجيش المثير للغبار الكثير الذي حجب الرؤية وفي هذه الصورة مبالغة فالغبار لا يصيب بالعمى مباشرة وإنما يحجب الرؤية فقط وهذه المبالغة تفصح عن عاطفة الشاعر نحو أعدائه وهي عاطفة البغض والكره وهذا يؤكد صدق تجربة الشاعر أيضا
تعبير يدل على قوة الهجوم والوصول إليهم رغم قوة الحصون وتأثر بالقرآن الكريم في سور الحشر " وظنوا انهم مانعتهم حصونهم من الله "
تعليل لما قبله
وهو أسلوب قصر وسيلته النفي إلا والاستثناء ( غير ) ويفيد التوكيد وتخصيص الحكم
4- مكانة صلاح الدين
9- وكل مكـان أنت فيـه مبارك وفي كل يوم فيه عيد وموسم
10-ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تتسم


مبارك
موسم
لابرحت فيه الخير والبركة × ممحوق.
مجمع للناس والمراد الفرح والسرور
لا زالت من اخوات كان.
يوسف
الحظوظ صلاح الدين.
مفردها حظ (نصيب)
الشرح :
هذان البيتان نتيجة لما قبلهما إذ يترتب على شجاعة صلاح الدين وانتصاراته أن تكون له مكانة عظيمة فتتعلق به كل القلوب لأنه مصدر الخير والبركة .أينما رحلت وأقمت حلت بمقامك البركات وعمت البشرى وجرت في ركابك الأفراح والأعياد .وما تزال مصر بصدق حبها ووفائها لصلاح الدين أحق من الشام بمقامه فيها ولكن الشام محظوظة بمقامه ولكل حظه ونصيبه .
العاطفة : الحب لصلاح الدين والإعجاب بشخصه والاعتزاز بقيادته وانتصاراته .


من التذوق الأدبي:-
الألفاظ :
- مبارك : تفيد معنى الخير وتوحي بالزيادة والنماء.
- عيد : توحي بمعاني الاحتفاء والحب.
- موسم : تفيد معنى المناسبة والتجمع وتوحي بالبهجة والسعادة .
- كل مكان مبارك وكل يوم عيد : تكرار كل و جمع الزمان والمكان ليدل على شمول السعادة به دائما .
- الجمع بين ( مصر ) و ( الشام ) يفيد توحد الأمة العربية والإسلامية في مواجهة الخطر الصليبي تحت قيادة
صلاح الدين ويبرز فضل مصر والشام في درء هذا الخطر .
- لكن الحظوظ تقسم : لكن حرف استدراك جاء جميلا في موضعه حتى لا يظن خطأ حقد مصر على الشام ونقمتها عليها .
المحسنات : يوسف فيها تورية فمعناها القريب غير المقصود هو يوسف عليه السلام والمعنى البعيد
المقصود هو يوسف صلاح الدين .
التعليق
غرض النص : المدح والحماسة.
ملامح شخصية الشاعر :
1- عربي عاشق للبطولة وعجب بقيادة صلاح الدين. 2- معتز بدينه وعروبته.
3- كاره أعداء دينه ووطنه. 4- شديد التأثر بالثقافة العربية والدينية.
3- أثر البيئة في النص :
1- الصراع بين العرب والصليبيين 2- الغيرة على الأرض العربية والتضحية في سبيل تحريرها .
3- الاعتزاز بالقواد والأبطال 4- اسلحة العصر السيوف والرماح والخيول .
5- توحيد مصر والشام تحت قيادة صلاح الدين بعد فترة طويلة من الضياع والتخبط
4- الخصائص الفنية لشعر ابن سناء الملك:
سهولة الألفاظ ووضوحها وحسن اختيارها لتناسب موضوع الشعر.
عمق الأفكار وترابطها والميل على التحليل .
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة.




الاقتباس من القرآن الكريم ومن شعر الأقدمين .
الميل إلى المبالغة.
جمال التصوير و روعته .
وجيش به أسد الكريهة غضـــــــب وأن شئت عقبان المنية حــــوم
يعفون عن كسب المغانم فى الوغى فليس لهم إلا الفوارس مغنـــم
إذا قاتلوا كانوا سكوتا شجاعــــــــة ولكن ظباهم فى الطلى تتكلـــم
(أ) ضع مفرد " عقبان " ، ومرادف " الكريهة " فى جملتين من تعبيرك .
(ب) وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة 0 وضحها من خلال الأبيات السابقة
(ج) استخرج من الأبيات صورة جميلة وبين نوعها وسر جمالها .
ألفت ديار الكفر غزوا فقد غـــــدا جوادك إذا يأتى إليها يحمحـم
تقاد لك الأبطال قبل لقائهـــــــم لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهـم ولا شئ بعد الله غيرك يعضــم
(أ) هات جمع " جواد " ، ومعنى " تقاد " فى جملتين من إنشائك .
(ب) صلاح الدين الأيوبى فارس مقاتل ، وضح ذلك من خلال الأبيات .




(ج) " من نقع جيشك قد عموا " اشرح الخيال فى هذه العبارة وبين رأيك فيها
5- لبهاء الدين زهير
التعريف بالشاعر :
هو بهاء الدين زهير ولد بالحجاز سنة 581 هـ وانتقل مع أسرته إلى مدينة قوص بصعيد مصر وتعلم فيها وعمل كاتبا لواليها فترة ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بخدمة الأسرة الأيوبية وتوثقت صلته بالملك الصالح نجم الدين أيوب وهو شاعر مصري تغنى ببطولات شعبها وسجل انتصاراتهم على الصليبيين وفي شعره رقة وخفة ظل تتجلى فيه روح بيئته المصرية وتوفى عام 656 هـ
جو النص :تعرض الشاعر لمفارقة وطنه فعاش معاناة الغربة بعيدا عن الوطن والأهل فثارت مشاعر الحنين.
الغرض الشعرى : الحنين إلى الوطن
العاطفة : عاطفة حب الوطن ممت

_________________



لا إله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصوووووص ترم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم الذهبي :: عالم اللغات :: عالم اللغة العربية-
انتقل الى: