منتديات العلم الذهبي

كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله ^_^


يتكون من عدة اقسام علمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نحن الان نقدم لكم منتدى علمى مفيد جدا و من يسجل يكون له حق المشاركة و منتدانا يجيب و يساعد الاعضاء فى الابحاث فمن يطلب بحث سوف يكون موجود خلال 24 ساعة و يقدم مساعدة للباحثين فى كل نواحى العلوم فقط اترك موضوع اكتب فيه ما تحتاجه و سوف تجده فى القسم الذى ينتمى اليه و يمكنكم مراسلتى على الايميل doctor_riham31@yahoo.com سوف أجيب على ما تحتاجونه مع خالص الاحترام . احبائي اعضاء المنتدى سوف اغيب عن المنتدى ولن ادخله كثيراً لظروف ابحاثي و دروسي و يا ريت تعتنوا بيه .
تم عمل تعديلات جديدة للمنتدي وتشمل ( اضافة أقسام جديدة - ستايل جديد ورائع للمنتدي - عمل شات احترافي للمنتدي اسفل الصفحة الرئيسية - تلوين اقسام المنتدي واضافة صورة لكل قسم ) ونرجو أن تلقي هذه التعديلات اعجابكم ويمكنكم ارسال مقترحاتكم حول تطوير المنتدي الينا لدعمنا ومساعدتنا في عرض المنتدي بأحسن صورة ولا تبخلوا علينا بها .. شكرا لكم .. الإدارة
عادة يتم تفعيل حسابات الأعضاء الغير مفعله خلال 48 ساعة كحد أقصي من خلال الادارة 48

شاطر | 
 

 بلاغو ترم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama taha
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: بلاغو ترم 2    الإثنين مارس 18, 2013 5:02 am

أ- خبرى: قولٌ يُراد به إفادة السامع أوالقارئ ويحتمل الصدق أوالكذِب
ب- إنشائى:هومالا يحتمل الصدق أوالكذِب وهونوعان:
1- طلبى (أمر-نهى- نداء- استفهام- تمنى) 2- غيرطلبى (قسم- تعجب- مدح –ذم)




ج- خبرى لفظاإنشائى معنى:وهوالذى يكون فى شكله خبرى لكنّ معناه طلبى ينضم للأسلوب الإنشائى
مثل : شفاك الله يا مُعين الناس –
.
الفخر: أنا الذى نظرالأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم
الحث على العمل: ومانيــــــــــل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذالدنيـــــــا غلابــــا
إظهارالضعف: قال تعالى : (رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا)
المدح: فإنك شمس والملوك كـــــواكب إذا طلعت لم يبْدُ منهن كوكب
السخرية: حملت أنفـــــايراه الناس كلهـــم من ألف ميل عيانا لا بمقيــاس
التحسروالحزن: ولّى الشبــــــــــاب حميدة أيامه لوكــــــان ذلك يُشترى أو يرجع
النصح والإرشاد: قدريُدرك المتأنـــى بعض حاجته وقد يكــون مع المستعجل الزلل
**لاحظ أنّ : 1- التعبيربالأسلوب الخبرى يفيد دائماالتقريرأىْ أنّ مايقوله الأديب ماهوإلاحقائق لايرقى إليها الشك




2- أغراض الخبرتُفهم من السياق ومعنى الجملة

**لاحظ أنّ: التعبير بالأساليب الإنشائية يُفيد إثارة الذهن وجذب الانتباه
1-الأمرSad صُوره) : أ- فعل الأمر: اِغْفر ب- اسم فعل أمر:آمين ج- المضارع المتصل بلام الأمر:لِتُخلص
(أغراضه)*الدعاء : رب اغفرلى ولوالدىّ (الأمرلله)
*الرجاء: انظرباهتمام لشعبك (الأمرلمن يتولى سُلطة)
*الالتماس: ياصاحبىّ : تقصيا نظريكما (الآمروالمأمورمتساويان)
*النصح والإرشاد:ارجع إلى النفس واستكمل فضائلها (الأمرفيه منفعة للمأمورين)
*التمنى :ياقلبى اهدأ- ألاأيهاالليل الطويل ألا اِنْجلِ (الخطاب لغير العاقل)
*المدح:أقبل بوجهك مُشرقا (إذاكان الأمريتضمن التعظيم)
*التحسر:ردوا علىّ الصبا من عهدى الخالى (إذاكان الأمريتضمن مايحزن النفس)
*التهديد والتحذير: ذاكرْ فإنّ الامتحان صعب (إذاالأسلوب يتضمن مايُخيف)
2- النهى : (صوره) الفعل المضارع المسبوق ب(لا) الناهية
(أغراضه) Sad هى نفس أغراض الأمرمع تغييرصيغة الأمر إلى صيغة النهى )
*الدعاء:لاتؤاخذناإن نسيناأوأخطأنا *الالتماس:لاتتأخرياصديقى *النصح:لاتهمل ياولدى
*التمنى: لاتمطرى ياسماء *الرجاء:لاتنس شعبك *التعجيز:لا تحاول الوصول إلى المجد
3- النداء:* أدوات النداء : (يا- أيا- هيا- أىْ- الهمزة)
*(أغراضه ) *تُفهم من السياق مثل:


1- التعظيم: يازعيم أنت أمل الأمة
2- التحسروالألم : يا من يعز علينا أن نفارقهم
3-العتاب : يا أعدل الناس إلا فى مُعاملتى
4- التهكم والسخرية: أيا كانز المال
5- التعجب والدهشة : يا جمالا فاق كل جمال فاق زهرالربـــا وضوءالهلال
4- الاستفهام:* حروف وأسماء الاستفهام هى: (هل- الهمزة- مَنْ – ما- متى-أين- كيف)
*( أغراضه)
1- النفى : (إذا حلّت أداة النفى محل أداة الاستفهام وصحّ المعنى) مثل :
قال تعالى: (هل جزاءالإحسان إلا الإحسان؟ ) *قال تعالى: ( هل من خالق غير الله؟)
2- التقرير: (إذاكان أسلوب الاستفهام منفيا) مثل: قال تعالى : (ألم نشرح لك صدرك؟ )* قال تعالىSad ألست بربكم؟)
3- الاستنكاروالتعجب : (إذاكان الاستفهام عن شيء لا يصح أنْ يكون) مثل:
قال تعالى : (أألِدُ وأنا عجوز؟) قال الشاعر : أما للهوى نهى عليك ولا أمر؟
4- التمنى : (إذاكان الاستفهام عن شيءمحبوب للنفس صعب المنال) مثل:
قال تعالى : (فهل لنا من شفعاء فيشفعوالنا؟)
5- الذم والتحقير: (إذا كان الأسلوب يفيد التهكم والسخرية) مثل:
أين الرواية؟ بل أين النجوم ؟ وما صاغوه من زخرف فيها ومن كَذِبِ
6-التشويق : (إذاكان الأسلوب يتضمن مايُغرى) مثل: قال تعالى : (هل أدلكم على تجارةٍ تنجيكم من عذاب أليم ؟)
7- التعظيم : مثل: وهل بفتى مثلى على حاله نُكْرُ؟ *أضاعونى وأىّ فتى أضاعوا؟
5- التمنى: (هو طلب شئ مستحيل وقوعه أوشديد البُعد ) *أدواته: (هل- لعلّ- لو) وغرضه التمنى دائماً مثل:




1- (ياليت لنا مثل ماأوتى قارون) (فهل لنا من شفعاء فيشفعوالنا)
2- ولّى الشباب حميدة أيامه لوكان ذلك يُشترى أويرجع

أ- إنّ والقسم واللام * والله إن الحق لمنتصرمهما طال الزمن
ب- التوكيد اللفظى: *قال تعالى (هيهات هيهات لما توعدون)
ج- التوكيد المعنوى: * ينتصر المخلصون جميعهم
د- اللام وقد *قال تعالى : (قد أفلح المؤمنون) *(لقدكان لكم فى رسول الله أسوة حسنة)
ك-المفعول المطلق *يجب أن نهتم ببلدنا اهتماما كبيراً
و- نون التوكيد *لعمرى لأساعدنّ المحتاج




ى- حرف الجرالزائد *أجملْ بالربيع فصل البهجة الجمال


* أنــــــــــــــــواعه :1- النفى والاستثناء: ما نجح إلا محمد /مايتفوق غيرالمجتهد
2- إنمــــــــــــــا:قال تعالى : (إنما المؤمنون إخوةٌ)
3- حروف العطف(بل- لكن- لا):............. فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
4- تقديم شبه الجُملة:وحتام قلبى بالتفرق خافق/يحرك وجدى فى الأراكة طائر
5- تعريف الطرفين :............................فيك الخصام وأنت الخصم والحكم





س1 ما العاطفه المسيطره على الشاعر؟
ج /العاطفه المسيطره على الشاعر هى .............
( الحب وإعجاب, الأسى الحزن , فخر واعتزاز .........................)
س2وضح كيف امتزجت العاطفه بالفكره؟
ج تسيطر على الشاعر عاطفة .............
فجاءت الافكار ممتزجه بالعاطفه ومترابطه ومرتبه كل فكره تسلمك للتى تليها حيث ...... (( شرح بسيط))
س3وضح اثار العاطفه فى اختيار الالفاظ والصور (او التعبير)؟؟
ج/ تسيطر على الشاعر عاطفه..........
فجاءت الالفاظ ملائمه للجو النفسى ومعبره وموحية مثل : ...........,............,.........,
( نضع الفاظ من النص متعلقه بالموضوع)
وجاء الخيال نابع من الجو النفسى معبرا عن الفكره مثل: ........,...............,.......
(ونضع تشبيه او كنايه او استعار او مجاز)
س4استخرج محسنا بديعيا او لفظي او لون بديعى او بديع اوزينه لفظيه؟؟؟
ج/ نقوم باخراج : 1- طباق (الموت الحياة) أثره : يبرزالمعنى ويُوضحه
2- جناس ( الحد حد /الصفائح الصحائف) يعطى جرْساً موسيقيا
3-تصريع: اتفاق شطرىْ البيت الأول فى الحرف الأخير(......شبم .... سقم)يعطى جرساموسيقيا
4- توريه * كلمة لها معنيان : لايباع الليمون بعدالعصر * ( إثارة الذهن وجذب الانتباه)
5-حسن تقسيم: ........... بعيد على قرب قريبا على بُعد *(يعطى جرْسا موسيقيا)
6-مراعاة نظير: ....... والسيف والرمح والقرطاس والقلم *أثره (تأكيد المعنى وتقويته)
7 * التفات : طواه الردى فأضحى مزاره ألام لماأبدى عليك من الأسى * (التنبيه وإثارة الذهن)
8- * اقتباس : من القرآن أوالحديث الشريف *أثره (تقوية الفكرة والأسلوب)
س5 استخرج صوره بيانيه او بيان او لون بيانى او صوره خياليه او خيال او صوره جزئيه ؟
ج* نقوم باستخراج : 1- كنايه : سرجمالها الإتيان بالمعنى مصحوبابالدليل عليه فى إيجازوتجسيم
2- تشبيه , استعاره : توضيح الفكرة برسم صورة لهاأوتجسيم المعنوى فى صورةحسية
3- مجاز : الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة
س6 استخرج اسلوب انشائى؟
ج نبحث عن : 1- امر : (صوره) فعل الأمر والمضارع المتصل بلام الأمر (لِتكن –لِتخلص- لتجتهد)
(أغراضه)
*النصح والإرشاد : (فيه فائدة للمخاطب): ذاكردروسك تنجح
*الالتماس Sadالأمرإلى من مساوٍلى) :ياصاحبىّ تقصيا نظريكما
*التمنى* : (الأمرلغيرالعاقل) : جُودا فقد أودى نظيركماعندى
*الدعاءSad من الإنسان لله عزوجلّ) : (ربِّ اغفر لى ولوالدىّ)
2- نهى : (صورته) المضارع المسبوق ب(لا) الناهية (لاتُهملْ دروسك)
(أغراضه) *التحذير* الرجاء * الالتماس* التمنى * النصح
3- استفهام: ( من- ما- متى- أين- كيف- هل- الهمزة)
(أغراضه)
*التعجب والاستنكار(أمرمستغرب غيرمألوف حدوثه) ... أألد وأنا عجوز ؟
* النفى : (حلت أداة النفى وصح المعنى) هل من خالق غيرالله ؟ ج -لا
* التقرير: (بعد الاستفهام المنفى ) س ألم يأتكم نذير؟
*التمنى: (بعد شئ مستحيل حدوثه) هل من شفعاء فيشفعوالنا؟
4- نداء : (يا- أيا- أى- هيا- الهمزة)
(أغراضه) *التعظيم ياأميرالمؤمنين*التنبيه : يارجلُ
5- تمنى : (هل- لو) وغرضه دائما التمنى : لوكان الشباب يُشترى أو يرجع
س7 استخرج أسلوبا خبريا ؟ وبيّن غرضه؟
ج- غيرماسبق يُسمى (أسلوبا خبريا ) وغرضه التقرير ومنها:
1- الفخر : أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم
2- المدح : فإنك شمس والملوك كواكب إذاطلعت لم يبد منهن كوكب
3- النصح والإرشاد : قديدرك التأنى بعض حاجته وقديكون مع المستعجل الزلل
س8 استخرج أسلوب خبرى لفظاإنشائى معنى ؟ وبيّن غرضه؟
ج- هوالذى يكون فى شكله خبرى لكنّ معناه طلبى وغرضه (الدعاء) مثل : شفاك الله يامُعين الناس
س9 لماذا اثر الشاعر الاسلوب الانشائى؟؟
ج* لانه اقدر لاظهار العاطفه واثاره الذهن ومشاركه القارى
س10 لماذا اثر الشاعر الاسلوب الخبرى؟
ج* لانه اقدر على تقدير الفكره وتوكيدها وترسيخها فى الاذهان ويفيد التقرير واظهار عاطفة الشاعر
س11 لماذا نوع بين الخبر والانشاء ؟؟؟
ج اظهار العاطفه * توكيد الفكره* موسيقى خفيه * ازالة الملل
س12 استخرج اسلوب قصر وبين وسيلته؟
ج نستخرجSad *انما المؤمنون إخوة)او( نفى + استثناء مانجح إلامحمد * ولاشئ بعد الله غيرك يعصم)
او(* تقديم شبه الجملة جرى عليها تاريخنا) او (*تعريف المبتدا والخبر *أنت الخصم والحكم)
او( العطف ب - بل – لا- لكن *فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر *أعينا تبكى دماءً لا دموعا)
س13 استخرج اسلوب توكيد
ج نبحث عن:
1- ان 2- ان + ل 3- قد + الماضى 4- لقد 5- قسم ( والله * بالله *تالله *فى ذمتى )
6- توكيد لفظى ( الله اكبر الله اكبر) 7- توكيد معنوى ( كلا او كلتا او كل او نفس او عين)
8- حرف جر زائد ( ليس العلم بصعب) 9- مضارع + نون ( لاتهملنّ عملك)
10- مفعول مطلق: (وكلم الله موسى تكليما) 11- ألفاظ دالة على التوكيد : (حقا- لاشك- لا ريب)
س14 حدد موضع الاطناب
ج نبحث عن : 1 - الترادف : ............... فثم عهود بيننا ومواثق
2- تفصيل بعد إجمال: نعمتان مغبون فيهما ابن آدم : الصحة والفراغ
3- تكرار : بم التعلل لاأهل ولا وطن ولانديم ولاكأس ولاسكن (تكرار لا)
4- اعتراض : (ويجعلون لله البنات – سبحانه- ولهم مايشتهون)
5- ذكر الخاص بعد العام : ( تنزل الملائكة والروح فيها)
6-ذكر العام بعد الخاص: (وماأوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم)
7-التزييل : (وقل جاءالحق وزهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقا)
8- الاحتراس: (وأدخل يدك فى جيبك تخرج بيضاء من غير سوء)
س15 حدد الإيجاز وبيّن نوعه:
ج- (1)إيجازبالقصر 1- احفظ الله يحفظك (كلمات قليلة تحتها معانى كثيرة)
2- (ولكم فى القصاص حياة)
3- لاضرر و لاضرار
(2) إيجازبالحذف 1- ماكانت الأيام تُسلب بهجة (تحذف بعض الكلمات المفهومة مع
2- وأنت وإن أُفردت فى داروحشة تمام المعنى)
3- وإنى لأخفى منك أضعاف ماأُبدى × (أحزانى)
4- فليت أنّا –بقدر الحب- نقتســــم × (عطاياه )
5- (وكلوا× واشربو×ولا تسرفوا إنّ الله لايحب المسرفين) (أى طعام حلال)




بيض الصفائح لاسود الصحائف فى متونهن جـــــلاء الشك والريب
والعلم فى شُهب الأرماح لا معة بين الخميسين لافى السبعة الشهب
أين الرواية ؟ بل أين النجوم وما صاغوه من زخرف فيها ومن كذب ؟
أ‌- اختر الصحيح:- * بين الصحائف والصفائح (سجع- جناس تام- جناس ناقص)
* الشك والريب كلمتان Sadبمعنى واحد-لهما معنيان مختلفان- غير متصلتين فى المعنى)
ب- فى البيت الثانى أسلوب قصر عيّنه ج- بين نوع الأسلوب فى البيت الأخير والغرض البلاغى له؟
د- ماالفكرة التى تدور حولها الأبيات السابقة؟
أبا الزهراء قد جاوزت قدرى بمــــدحك بيد أن لى انتسابا


مدحت المالكين فزدت قـــدرا وحين مدحتك اجتزت السحابا
سألت الله فى أبنائى دينــــــى فإن تكن الوسيلة لى أجـــــابـا
وما للمسلمين سواك حصن إذا ماالضــــــــــر مسهم ونابـا
تخير الصواب : أـ با الزهراء نداء أفاد ( الفخر- التعظيم- الرجاء)
سواك حصن تصوير ( كناية- تشبيه بليغ- استعارة )
ب- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير والتصوير؟
ج- فى البيت الأخير توكيد وضحه وبيّن أداته؟
كذا صاغك الله يابن الوجود وألقتك فى الكون هذى الحيـاه
فمالك ترضى بذل القيـــــــــود وتحنى لمن كبـــــــلوك الجباه
ألا انهض وسرفى سبيل الحياة فمن نــــــــام لم تنتظره الحياه
س1 ماالذى ينكره الشاعر على الإنسان ؟ وبم نصحه؟ س2فى البيت الثالث أسلوب إنشائى عيّنه وبين الغرض منه ؟
س3 تحنى لمن كبلوك الجباه: كناية عن ( صفة- موصوف- نسبة) س4 ماالعلاقة بين شطرىْ البيت الثالث؟
يامصر ياواحة للحب تؤوينا مُدِّى ذراعك يا أماه ضمينا
دقات قلبك فى ود تهدهدنا وكف برك بالخيرات يعطينا
الله أكبرفى الأسمارتنعشنا والحمد لله فى الدنيا تواسينا
لنبدأاليوم نبنى المجد فى ثقة ونطلع الصبح من تلقاءأيدينا
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير؟
ب- هات من الأبيات : 1- أسلوب قصر وبيّن وسيلته 2- صورة خيالية وبيّن نوعها
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجدوحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحــــــدى
أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق ودراتــــــــــه فـــــرائد عقدى
أ- تخيرالصواب : أنا تاج العلاء صورة خيالية (استعارة- كناية- تشبيه)
ب- على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات السابقة؟ وماالقيمة الفنية لقوله: قواعد المجد؟
ج- وضح نوع الأسلوب فى البيت الثالث والغرض منه
بشراك يادنيا فتيهى وافخـــــرى فى مولد الهادى البشير المنذر
بشراك فالآمال مشرقة السنــــا والكون يزهو بالسراج الأنور
الظلم أذّن بالرحيــــــــل فلن ترى من ظــــــــــــالم باغ ولا مُتجبر
شمس الهدى- بدرالدجى-نجم العلا والنور يسطع من جبين أزهر
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها فى التعبير؟
س2 عين فى الأبيات : 1- أسلوب خبرى وآخر إنشائى واذكر غرضيهما
2- صورة خيالية وبيّن نوعها
رب أمِّ حنت على طفلها وضمته إلى صدرها وهى فى خوف وذعر
ألصقته بصدرها خشية الموت وهـــــل يدفــــــــع المنية صــــدر ؟
وعجوز هوى الجدار عليـــــــــها فإذا بيتهــــــــــــــــــــــا المهدم قبر
ويتيـــــــــم قضـــــى أبوه شهيدا فــــهو من بعده دمـــوع وفقـــــــــــر
أ- رسم الشاعرصورة لمأساة الفلسطينيين وضح هذه الصورة بقلمك
ب- (وهل يدفع المنية صدر) مانوع الأسلوب ؟ وما غرضه؟
ج- هات من الأبيات : 1- إطناب وبين نوعه وأثره 2- صورة خيالية وبيّن نوعها
أمتى إنى أرى مستقبــــــــلا مشرق الوجه عظيم الموكب
وابتسامات المنى رفت على ثغر تاريــــخ عريـــــق منجب
أمتى : إنى لما أبدعتــــــــه من بطولات الدم المنسكب
وانتفـــــاضات على أعدائنا واثق من نصرك المقترب
س1 للعاطفة أثرها فى التعبير والتصوير وضح ذلك س2 فى البيت الثالث أسلوب توكيد وضحه
س3 اذكرالقيمة الفنية : مشرق الوجه- الدم المنسكب
أناالبعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى
أناالحر يدرى كل حــــــر مواقفى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلىّ كيــــــــانى بعد طول التفتت
1- ماقيمة تكرار الضمير (أنا)؟
2- فى البيت الثانى والثالث تقديم ووضحه وبيّن أثره فى الكلام
3- استخرج من الأبيات: أ- صورة خيالية وبين نوعها وأثرها
ب- محسنا بديعيا وبين أثره
ج- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى يمجدها قلبى ويدعو لها فمى
ولاخير فيمن لا يحب بــــــــلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد بفضلها يكن حيوانا فوقه كل أعــــــجم
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى اختيار ألفاظه؟
س2 مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وماالغرض البلاغى منه؟
س3 استخرج من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبيّن أثرهما
سلاما شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أويجلب الفخرا
تعالوا نقل للصعب أهلا فإننـــــــا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
1- ماذا يطلب الشاعر من الأبيات؟
2- عين من البيتين : أسلوبين إنشائيين مختلفين واذكر غرضهما


3- هات من البيتين : صورة بلاغية وبين نوعها وأثرها

_________________



لا إله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بلاغو ترم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم الذهبي :: عالم اللغات :: عالم اللغة العربية-
انتقل الى: