منتديات العلم الذهبي

كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله ^_^


يتكون من عدة اقسام علمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نحن الان نقدم لكم منتدى علمى مفيد جدا و من يسجل يكون له حق المشاركة و منتدانا يجيب و يساعد الاعضاء فى الابحاث فمن يطلب بحث سوف يكون موجود خلال 24 ساعة و يقدم مساعدة للباحثين فى كل نواحى العلوم فقط اترك موضوع اكتب فيه ما تحتاجه و سوف تجده فى القسم الذى ينتمى اليه و يمكنكم مراسلتى على الايميل doctor_riham31@yahoo.com سوف أجيب على ما تحتاجونه مع خالص الاحترام . احبائي اعضاء المنتدى سوف اغيب عن المنتدى ولن ادخله كثيراً لظروف ابحاثي و دروسي و يا ريت تعتنوا بيه .
تم عمل تعديلات جديدة للمنتدي وتشمل ( اضافة أقسام جديدة - ستايل جديد ورائع للمنتدي - عمل شات احترافي للمنتدي اسفل الصفحة الرئيسية - تلوين اقسام المنتدي واضافة صورة لكل قسم ) ونرجو أن تلقي هذه التعديلات اعجابكم ويمكنكم ارسال مقترحاتكم حول تطوير المنتدي الينا لدعمنا ومساعدتنا في عرض المنتدي بأحسن صورة ولا تبخلوا علينا بها .. شكرا لكم .. الإدارة
عادة يتم تفعيل حسابات الأعضاء الغير مفعله خلال 48 ساعة كحد أقصي من خلال الادارة 48

شاطر | 
 

 أدب تـــــــرم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama taha
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: أدب تـــــــرم 2   الإثنين مارس 18, 2013 5:01 am

س1 ماالمقصود ببلاد المغرب العربى؟
ج- هى تلك المنطقة الغربية للدولة الإسلامية وتضم الآن( ليبيا- تونس- الجزائر- المغرب)
س2 ماالمُدة التى اُسْتُغرقت حتى فُتحت بلاد المغرب العربى؟
أكثر من سبعين سنة حتى تمت السيطرة عليها نهائيا
س3 على يد منْ فُتح المغرب العربى؟ ج- على يد موسى بن نصيرسنة 87
س4أكمل : ظلت تلك المنطقة متحدة تحت لواء الدولة الإسلامية حتى نهاية حُكم ......... ورُبع قرن من
حُكم ............ ثم اشتد الصراع بين ......... و ........ مما أدّى إلى سقوط ..... وقيام .......


وإلى كثير من ......... و ...........
ج- الأمويين- العباسيين- العرب والبربر – دُول – دُول- الخراب – الفتن
س5 ماالذى فعله الفاطميون فى مدينة القيروان؟
ج- وجّهوا قبائلSad بنى هلال وبنى سليم) من صعيد مصرإلى القيروان حيث دمّروها
س6 علل : مشاركة المغاربة فى فتح الأندلس
ج- كان جيش( طارق بن زياد) الذى فتح الأندلس مُعظمه من المغاربة وكذلك هم الذين استوطنواالأندلس
س7 علل : من الطبيعى عدم العثورعلى شعرفى مرحلة الفتوحات لبلاد المغرب
ج- لأنّ المغاربة لم يكونواقد اتخذوااللسان العربى وكل ماعثرنا عليه : شعرقليل جاشت به عواطف المجاهدين وبمرورالوقت واختلاط العرب بالمغاربة بدأت اللغة فى الانتشار وبدأالمغاربة ينظمون الشعرفى أغراضه المختلفة
س8 ماعوامل ازدهارالشعرفى المغرب العربى مع الاستشهاد؟
ج- 1- دواعى الحرب : حيث صوّرالشعراء ما كان يحدث من فتن وثورات داخلية أوخارجية
يقول الشاعر: أســـــــتنصرُالدينَ بكُم فاستقدموا فإنكم إنْ تَسْـــــلموهُ يَسْــــــــــــلمِ
2- تشجيع الخلفاء والقادة للشعراء
3- طبيعة البلاد وما فيها من خُضرة ومياه جارية
س9 لم يكن الشعرالمغربى بمعزل عن الشعرالعربى .... اشرح ذلك
ج 1- يُعد الشعرالمغربى رافداً من روافد الشعرالعربى بحُكم الانتماء للغة واحدة وتراث فكرى مشترك
وبحُكم تأثير العواصم الأدبية فى سائر الأمصار
2- كان شعراء المغرب يستلهمون مذاهب الشعرالعربى وهذا ما لمحُه النقاد حيث شبهوا(ميمون الخطابى
وأبا سعيد المرينى بالمتنبى ) بل بلغ إعجاب المرينى بالمتنبى حد تقليده فى مطلع القصيدة فقال :
أُغالــــــب فيك الشــــــوق والشوقُ أغلبُ وأطلب منــــــــك الوصل والنجم أقـــــرب
متأثرا بالمتنبى: أغالب فيك الشــــــــوق والشوق أغلبُ وأعجب من ذاالهجـــــروالوصــــل أعجب





س1 علل : بدأالأدب الأندلسى مُقلدًا لأدب المشرق
ج- 1- شعورالأندلسيين بالانتماءللعالم العربى 2- تعظيم قدُْرالشرق واعتباره المُعلم الأول
3- اعتبارالشرق مهد اللغة ومهبط الوحى وموطن الخلافة
س2 (هناك ظاهرتان لاحظهما مؤرخوالأدب على الأدب فى الأندلس . وضح هاتين الظاهرتين؟
ج- 1- الظاهرة الأولى: (أنّ الشعرالأندلسى سارفى أوزانه وقوافيه وأغراضه فى طريق الشعرالمشرقى )
2- الظاهرة الثانية: (مدارس الشعرفى الأندلس لم تكن واضحة كما هى الحال فى المشرق)والسبب لأنّ
فتح الأندلس جاءمتأخراًزمنيا ومعنى ذلك أنّ المعارك الأدبية المشرقية بين المُجددين
والمُحافظين وصلت الأندلس متأخرة بعد أنْ خفّت حدتها
(ملحوظة)مدارس المشرق Sadالمحدثين- المُحافظين -الطبع – الصنعة – الاتجاه الفلسفى عندالمتنبى )
*مراحل تطورالأدب الأندلسى *
*1- عصرالولاة ) :الشعر) س1 بم تميّزشعرهذه المرحلة؟
ج- (ليس أندلسيا- يميل إلى الخشونة والبداوة- مناسب لطبيعة الناس)مثل :
* ولقد أرانى من هواى بمنزل عالٍ ورأسى ذُو غدائرأفرعُ
(النثر)س1 ماأسباب ازدهارالنثر؟ومافنونه؟وماموضوعاته؟ وماخصائصه؟
ج- ظروف الحرب والصراع-الكتابة والخطابة- مسائل الدين والسياسة وأحوال القبائل
تميّز بأنه امتدادللنثرالمشرقى حيث: الإيجاز وقوة العبارة ولا يعرف المقدمات الطويلة
*2-عصرالإمارة: (الشعر)س مااتجاهات الشعرفى عصرالإمارة؟
ج- *الاتجاه المُحافظ:ويتسم بالاهتمام بالموضوعات التقليدية ويسيرعلى منهج
القدماءفى بناءالقصيدة كمايتأثربالصورالقديمة فى البادية
* وذرينى قـــــد تجـــــــاوزتُ بها مَهْمَهاً قَفْراً إلى أهل النـــــــدى
*الاتجاه التجديدى:يتسم بالتجديد فى الموضوعات مثل:
*ورأت أعمــــــى ضريراًإنمــــــا مشْيُه فى الأرض لَمْسٌ بالعصا
(النثر) س علل :اقتصارالنثر فى عصرالإمارة على الفروع التقليدية
ج-كانت (الخطب والرسائل والوصايا )تلائم حياة الأندلسيين وظروفهم كما أنها كانت
مألوفة فى المشرق الذى كان المصدرالأول للاتجاهات الثقافية والأدبية
*3-صراع الإمارة( الشعر)س1 ماعومل النهضة الأدبية فى هذه الفترة؟
ج- الرُقى الثقافى والاجتماعى- الاستقلال السياسى-الاندماج بين عناصرالأندلس
س2 مامظاهرنهضة الشعرفى هذاالعصر؟
ج- مال إلى التجديد وظهرت المُوشحات نتيجة ازدهارالموسيقا والغناءوالرغبة فى التجديد
(النثر): ظل تقليديايقتصر على الخطب والرسائل والمكاتبات
*4- عصرالخلافة:س1 ماعوامل ازدهارالحياة الأدبية فى هذاالعصر؟
ج- زيادة الاهتمام بالعلم- إنشاءالمكتبات- تشجيع الخلفاء- تأصل الثقافة العربية
س2 مامظاهرنهضة الشعروالنثرفى هذاالعصر؟
ج- الشعر:شيوع الشعر وانتشاره - وفرة الإنتاج الأدبى- ظهوراتجاهات جديدة –تطورالاتجاهات القديمة
الازدواج اللغوى(تسرب الألفاظ العامية للشعر)- مرآة للعصر- تسرب إليه بعض الأفكارالعلمية مثل :
*والأرض كروية حفّ السماء بها فوقاً وتحتاً وصارت نقطة مثــــلا
*النثر:ظهرالتأريخ الأدبى(تراجم-أخبار-مختارات)ككتاب طبقات الشعراء وكتاب العقد الفريد
5- عصرملوك الطائف: س1 ماعوامل ارتقاءالأدب فى هذاالعصر؟
ج-*حياة الترف والرفاهية *تعدُدالحواضرالأدبية *تشجيع الخلفاء *تنافس الشعراء
س2 ماأغراض الشعرالتى تطورت بسبب حياة الترف والرفاهية؟
ج-ازدهرالغزل على يد ابن زيدون وتطوّرالخمريات والوصف ولاسيّماوصف الطبيعة على يد: ابن خفاجة
كمانهضت الموشحات على يدابن زُهر
*6-عصرالمرابطين والمُوحدينSadتعرضت الأندلس لهجمات الأعداءفظهرت مراثى المُدن والممالك
كماازدهرالشعرالصُوفى على يد ابن عربى)
*7- عصربنى الأحمر:س1 كيف أصبح الشعرفى عصر بنى الأحمر؟
ج- أصبح الشعرمجردحديث عن ذكريات الماضى مع إضافة بعض المحسنات البديعية
والزخارف اللفظية وإنْ ظهربعض الشعراءالممتازين مثل:لسان الدين بن الخطيب
س2 (الأدب وليد بيئته ومرآة لما يموج فيهامن أحداث سياسية وثقافية واجتماعية)اشرح هذه المقولة
ج- تدهورت الحياة السياسية والعسكرية لمملكة غرناطة وتدهورمعهاالأدب وبذلك تصْدُق المقْولة




*
س1 ماالسمات العامة للشخصية المصرية؟
ج- التدين والتسامح المذهبى- الحفاظ على الموروث من العادات والتقاليد-القدرة على استيعاب الثقافات
س2 متى بدأالفتح الإسلامى لمصر؟ومَنْ غرس الثقافة الإسلامية إلى المصريين؟
ج- سنة 20ﻫ/نُخبة من الصحابة والتابعين أمثال :عمروبن العاص,عبدالعزيز بن مروان .....
س3 صِفْ مظاهرالحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية خلال عهد الفاطميين؟
ج- الحياة الثقافية:عملواعلى نشرالمذهب الشيعى فأقامواالجامع الأزهرودارالحِكْمة وأدى ذلك إلى بعْث
الصراع الفكرى والأدبى حول قضية الإمامة فى الإسلام وأحقية الإمام علىّ وأولاده فيها
*الحياة الأدبية:استعان الفاطميون بالأدب سلاحافى معركة الصراع المذهبى فقرّبواإليهم الشعراء كما
استعانوابكبارالأدباءفى رئاسة ديوان الإنشاء(الرسائل)منْ مِثل :القاضى الفاضل
*الحياة الاجتماعية:استحدث الفاطميون بعض المظاهرالاجتماعية:كالاحتفال بيوم عاشوراء ورؤيةهلال رمضان وخروج الإمام لإعلان عيد الفطر
س4 ماملامح تغيُّرالحياة الثقافية والأدبية فى عهد الأيوبيين؟
ج-تأثرت الحياة الثقافية والأدبية فقد اقتضى إلغاءالنظام الشيعى محاربته بالفكرالسُنى والصوفى وتطلّب ذلك إنشاءالمدارس السُنية وإقامةتنظيم للصوفيين فانتشرت الحركة الصوفية التى تركت تُراثاًأدبيايُعرف بالأدب الصوفى ومن أعلامه : ابن الفارض –إبراهيم الدسوقى
س5 ماذاتعرف عن عصرالموسوعات؟
ج- نتيجة لإزدهارالثقافة فى مصراتجه كثيرمن المصريين لتأليف كبارالكُتب التى تُسمى الموسوعات مثل:
(نهاية الأرب)للنويرى/وبذلك رفعت مصرراية الثقافة الإسلامية بعدسقوط بغداد على يد التتار
س6 مادورالأزهرفى حفظ التراث الإسلامى والعربى؟




ج- كان للأزهروالمساجد المنتشرة فى أرجاءمصروماحولهامن الكتاتيب آثارٌمحمودة فى المُحافظة على القرآن الكريم والحديث وعلوم الفقه والتفسيرواللغة على مرالعصورولولا ذلك لاندثرهذاالتراث


*1-مرحلة التمهيد:
(الشعر) س1على يد مَنْ مِنَ الشعراءظهرت هذه المرحلة؟ ج- عرفت مصرالأدب على ألسنة زوّارهاالذين
مدحواحكامها كأبى نُواس القائل: *أنت الخصيب وهذه مصر فتدفقا فكلاكما بحر
س2 ماأهم الموضوعات التى تناولها شعرُهذه المرحلة؟
ج-سجّل الشعراءأحداث مصرالسياسية ووصفوابيئتهاالطبيعية يقول: سعيد القاص فى رثاءالطولونيين:
*وكان أبوالعبّاس أحمدُ ماجداً جميل المُحيّا لا يبيتُ على وتْرِ
*(النثر)س مامجالات النثرفى هذه المرحلة؟ومَنْ رُوّادها؟
ج- ظهرت الكتابة الفنية على يد (ابن عبد كان)كاتب أحمد بن طولون كماظهرالقصص الدينى وفن
السِّيروكَتَبَ (ابن الداية)سيرة أحمدبن طولون و(ابن زُولاق)سيرة كافورالإخشيدى
*2- مرحلة النضج والإزدهار:
(الشعر)س1 ماأغراض الشعر فى هذه المرحلة؟
ج-1- وصف الطبيعة والنيل : * وللنيل تحت ثياب الأصيـــل لُجيْنٌ توشّح بالعسجد
2- تصويرالحياة السياسية: *أرى صكَّ الوزارة صارسيفا يجُدُّ بحدّه صيْد الرّقاب
3- تصويرالبيئةالاجتماعية: *دارالضيافة كانت أُنس وافدكم واليوم أوحشُ من رسم ومن طلل
س2 ظهراتجاهان فنيّان فى هذه المرحلة ماسمات كل منهما؟
ج- 1- أحدهمايميل إلى الصنعة والموسيقا اللفظية وعلى رأس هذه المدرسة (القاضى الفاضل) كقوله :
*هذاالمُحب المُخب السير نحوكمُ تراه يرجعُ عنكم خائب الخببِ
2- ثانيهمايميل إلى الرّقة ويُمثله (ابن النبيه)من ذلك قوله :
*أفديه إنْ حفظ الهوى أو ضيّعا ملَكَ الفؤاد فما عسى أنْ أصنعا
****ويتميّزبسهولة اللفظ والقُرب من لغة الحياة والميل إلى المحسنات البديعية ولاسيّماالتورية
**(النثر) س بم يتميّزالنثرفى مرحلة النضج والازدهار؟
ج- 1- عكس مظاهرالحياة الاجتماعية فى مصر 2- شاع فى أسلوبه الأفكارالشيعية
3- كثُرالتضمين والاقتباس فى الرسائل الإخوانية 4-ظهرالقصص الساخر(الفاشوش فى حُكم قراقوش)
4- ظهرت الرسائل المُتعلقة بوصف الحروب والقِلاع والحصون والبُلدان
*3-مرحلة التأليف والتجميع:
س ماالخصائص التى تميّزبها الأدب فى هذه الفترة؟
ج-1- أصبح الشعرصناعة لفظية 2- اختلط إبداع الشعربالتأليف فى الأدب
3- لم يجد الشعراءتشجيعا من الحكام فاتجهواإلى الاشتغال بالحِرف كسْباًللرزق(الجزار-الحداد-الخشاب)
4- ظهرشعرعامىٌ يُسمى(المواليا)انتقل من بغداد إلى القاهرة 5- ظهرالتأريخ الشعرىّ
*5- (النثر)تطوّرفظهرت السّير الشعبية ودُونت قصص (ألف ليلة وليلة)
*4-مرحلة الضعف
س1ماسبب ضعف الأدب فى هذه المرحلة؟
ج-بعد وقُوع مصرفى يدالعثمانيين الذين نهبواكنوزهاالثقافية ونقلواآلاف الصُناع المهرةإلى تركياوألغوا ديوان الإنشاءالذى كان مدرسة أدبية طوال العصورالسابقة
س2 مامظاهرضعف الأدب فى هذه المرحلة؟ ج- 1- اختلطت أساليب التعبيرالعربية بالعامية
2- انحطاط أسلوب الكتابة لفظاً ومعنى 3-اقتصرنشاط العلماء على الشروح والتعليقات والحواشى




(أسئلة امتحانات الثانوية على الأدب)
اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب وغيرها.
اذكر أربعة من أغراض الشعر التي تطورت وازدهرت في العصر الأندلسي .
كان (عصر الولاة) ثاني مراحل تطور الأدب الأندلسي :
1 - لماذا تأثر الشعر الأندلسي بالشعر المشرقي في هذه المرحلة ؟
2 - اذكر مظهرين من مظاهر تطور الأدب الأندلسي في تلك الفترة ؟
تطورت أغراض الشعر وازدهرت في العصر الأندلسي . اكتب أربعة منها .


لمَ سار الأدب الأندلسي في الطريق الذي سار فيه الأدب العربي في المشرق ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
علل: ارتباط الأدب الأندلسي ارتباطاً وثيقاً بالمشرق العربي رغم استقلال الأندلس سياسياً.
تبعية الأدب الأندلسي للأدب العربي في المشرق فترة طويلة .
اذكر موضوعات النثر في الأدب الأندلسي لعصر الولاة ، وبين خصائصه الفنية .
الشعر المغربي لم يكن بمعزل (ببعيد) عن الشعر العربي بشكل عام .





لابن بسام الشنترينى
س1. اكتب ما تعرفه عن مؤلف الكتاب .
*هو ابن بسام الشنترينى ولد في شنترين ونسب إليها في بيت أصيل وحسب شريف أغناه عن الكسب المتدني والسعي وراء الرزق , ذهب إلى لشبونة طلباً للعلم وبحثاً عن الثقافة , تقلبت به الأيام فهرب من بطش (ألفونس السادس) إلى قرطبة ثم رحل إلى أشبيلية وأخذ يتعيش من قلمه ويمدح من يعطيه المال وألف كتابه الذي نال به الشهرة واتصل بالوزراء والأمراء وتحسنت أحواله واحتل مكانة عالية في مجتمعها
س2. ما أهمية كتاب الذخيرة ؟
* هذا الكتاب يعد مصدراً أندلسياً ضخماً لأنه يعرض جانباً من الحياة الأدبية في الأندلس ويترجم لكثير من الشعراء والكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من الأخبار والأحداث والوقائع كما تضمن الكثير من الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر
س3. وضح أقسام كتاب الذخيرة .
- قسم ابن بسام الكاتب إلى أربعة أقسام هي :
1- القسم الأول : واختص به أهل قرطبة وما يجاورها من بلاد وسط الأندلس وترجم فيه لأربعة وثلاثين شاعراً وأديباً ومؤرخاً من أبرزهم ابن حزم الأندلسي وابن شهيد وابن زيدون وولادة بنت المستكفى
2- القسم الثاني : وذكر فيه أهل الجانب الغربي من الأندلس فذكر أشبيلية وأهلها وما اتصل بها من بلاد ساحل المحيط الرومي وقد عرف في هذا القسم بستة وأربعين من الرؤساء والكتاب أشهرهم القاضي أبو القاسم ابن عباد وابنيه المعتضد والمعتمد وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله
3- القسم الثالث : اختص به أهل الجانب الشرقي من الأندلس وعرف في هذا القسم بعدد من الرؤساء والكتاب والشعراء كابن خفاجة
4-القسم الرابع :وجعله لمن طرأ على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكتاب والمشاهير ممن لمع في عصره بإفريقيا والشام والعراق وترجم في هذا القسم من الكتاب لاثنين وثلاثين شخصا منهم أبو العلاء البغدادي وابن حمديس ومن أهل الشرق الشريف الرضي والثعالبي وابن رشيق القيرواني
س4.كيف رتب ابن بسام تراجمه ؟
- رتبها على حسب مكانة المترجم كما ارتآها ولم يرتبها حسب السنين إلا في الجزء الخاص( ببطليوس ).
س5.وضح منهج ابن بسام في ترجمته للأعلام من الكتاب والشعراء والسياسيين .
- كان يبدأ ترجمة العلم المراد في نثر مسجوع - ثم يذكر مؤلفاته ويمتدح مواهبه - يورد مقتطفات من شعره ونثره


س6. ما منهج ابن بسام الذي التزمه في كتاب الذخيرة مع التوضيح ؟
1- كان يرتب تراجمه حسب المكانة لا حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس .
2- يبدأ الترجمة في نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفات المترجم ومقتطفات ومن شعره ونثره
3- أورد فهرساً مفصلاً في أول الكتاب عن أقسامه الأربعة ومحتوى كل قسم
4- عرض لنشأة الموشحات الأندلسية وأكد أن الأندلس موطنها ولها أوزان كثيرة وأكثرها في الغزل 0
5- قصر الكتاب على أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر الميلادي إلى منتصف القرن الثاني عشر
6- سار على منهج الجرجاني صاحب ( الوساطة بين المتنبي وخصومه ) في إنصاف المحدثين ولم ينقص الأقدمين حقهم
7- عرض لمذهبه بطريقة إيراد النصوص وعرضها فكان يورد الأخبار والأشعار ولا يفسر شيئاً من لفظها أو معناها لأنه أراد أن يكون كتابه بستان منظوم ومنثور الميدان بيان وتفسير 0
8- لا تسير تراجمه على نمط واحد فأحياناً تطول إلى خمس وعشرين ومائة صفحة كما في ترجمة ابن شهيد وقد تتوسط كما في ترجمة ابن دراج القسطلى قد يكتفي بثلاث صفحات كما أخبر عن ولادة بنت المستكفى .
س7 ماذا تعرف عن على بن حمود من خلال ما ذكره عنه ابن بسام ؟




هو على بن حمود بن ميمون بن حمود بن على بن عًَُبيَد الله بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن على بن أبى طالب رضي الله عنهم،بويع بالخلافة في باب السًًُّدة من قصر قرطبة يوم الاثنين لسبع بقين لمحرم سنة سبع وأربعمائة ولم يتخلف واحد عن بيعته ووصلوا إليه على طبقاتهم فكرم منازلهم وأجمل خطابهم وتسمىّ ليومه من الألقاب السلطانية بالناصر لدين الله وقد سبقه إليه بالمشرق أبو حمد بن المتوكل وتبعه فيه عبد الرحمن بن محمد بهذا الأفق
امتحانات الثانوية العامة
تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما يليها من إجابات: يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة من أهم الكتب لأنه:
1 - مصدر أندلسي ضخم يعرض للحياة الأدبية في الأندلس.
2 - يضم الكثير من تراجم الشعراء والأدباء وما يتصل بهم.


3 - تضمن الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر.
4 - تضمن كل ما سبق .
يعد كتاب الذخيرة لابن بسام مصدرا أندلسيا ضخما في الأدب . اذكر بإيجاز :
1 - قسمين من أقسامه .
2 - المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه .
" يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة لابن بسام مصدرا ضخما في الأدب " .
1 - ما الذي ذكره المؤلف في القسم الرابع من كتابه ؟
2 - كيف نظر المؤلف إلى الموشحات الأندلسية ؟
" يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة لابن بسّام مصدراً عظيماً في الأدب " .
1 - ما الذي ذكره المؤلف في القسم الثاني من كتابه ؟
2 - كيف عرض ابن بسام تراجمه ؟
1 - من كتاب " الذخيرة " في محاسن أهل الجزيرة . وضح منهج ابن بسام في كتابه .

_________________



لا إله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أدب تـــــــرم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلم الذهبي :: عالم اللغات :: عالم اللغة العربية-
انتقل الى: